قطاع التعليم العالي يقتصد 1.4 مليار دينار بعد

قطاع التعليم العالي يقتصد 1.4 مليار دينار بعد
(اخر تعديل 2024-04-15 15:28:05 )

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، إن قطاعه اقتصد 1.4 مليار دج من الأموال، بعد التخلي عن المعاملات الورقية وتطبيق نظام الرقمنة.

وكشف الوزير لدى نزوله ضيفا على منتدى الإذاعة الوطنية، اليوم الاثنين، أن هذه الخاصية سمحت باقتصاد عدد الوجبات اليومية، إلى 500 ألف وجبة، بدلا من 01 مليون وجبة، بتكلفة بلغت 7.2 مليار دج.

وأعرب بداري عن إمكانية ارتفاع قيمة الأموال المقتصدة إلى 12 مليار دج.

أما بخصوص النقل الجامعي، تمكنت المصالح الوزارية للتعليم العالي من إحصاء 34 ألف خدمة لم تقدم للطالب، ما مكّن القطاع من اقتصاد ما قيمته 640 مليون دج، مع توقعات بتحقيق 1.2 مليار دج خلال شهر جوان المقبل.

من جهة أخرى، قال وزير التعليم العالي إن قطاعه أودع 29 منتجا بحثيا إلى الجهات الصناعية والإنتاجية في الجزائر من أجل تنفيذه ميدانيا.

وستطلق الوزارة قريبا 51 مشروع معمل إنتاج متواجدا حاليا على مستوى المختبرات، لتصنيع المشروعات الإبتكارية.

وأشار بداري إلى استراتيجية خاصة في قطاعه تقوم على تصنيع المنتجات الابتكارين عبر مراكز البحث الجزائرية والمساهمة في التصنيع المحلين متوقعا تسجيل 3000 براءة اختراع قبل نهاية السنة الجامعية.

وأضاف أن الجامعة الجزائرية تحضر لتكوين إطارات في مهن الغد وبعد 05 أو 10 سنوات ستظهر هذه المهن التي ترتكز على الذكاء الاصطناعي والتجمعات المعلوماتية والروبوت.