بداني: الشروع في عملية واسعة لاستزراع الأسماك

بداني: الشروع في عملية واسعة لاستزراع الأسماك
(اخر تعديل 2024-04-29 17:42:04 )

كشف وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية أحمد بداني، عن الشروع في تجسيد عملية واسعة لاستزراع السدود بصغار أسماك المياه العذبة من مختلف الأصناف، على المدى القريب.

وأضاف بداني، أن هذه العملية ستسمح باستزراع صغار أسماك المياه العذبة من مختلف الأصناف على المستوى الوطني، من أجل الرفع من منتجات تربية المائيات، داعيا في هذا السياق الفلاحين والمستثمرين الراغبين في الاستثمار في مجال تربية المائيات التقرب من مديريات وغرف قطاع الصيد البحري لإيداع ملفات الاستثمار، التي ستحظى بتحفيزات هامة.

وأوضح الوزير، لدى تنشيطه لندوة صحفية في ختام زيارة عمل وتفقد إلى ولاية بلعباس، أنه في وجود 51 سد موجه للسقي الفلاحي على المستوى الوطني، ستستغل في استزراع بعضها بصغار أسماك المياه العذبة من مختلف الأصناف، حيث تم في هذا الإطار، تسجيل عملية بحوالي 50 مليون دج لاستيراد أمهات الأسماك غير المتوفرة.

وفيما يتعلق بالصيد البحري، ذكر بداني، أنه تم كذلك وضع تحفيزات هامة لفائدة البحارين بفضل فتح عمليات استيراد المحركات والسفن أقل من خمس سنوات، وذلك من خلال مرافقتهم تقنيا وإداريا للحصول على المزايا والتحفيزات الممنوحة في هذا الصدد.

وفي رده على سؤال حول ارتفاع سعر الأسماك السطحية، مثل سمك السردين، أبرز الوزير أن سوء الأحوال الجوية تسبب في تراجع الإنتاج إلى 2.500 طن منذ بداية السنة في حين كان الإنتاج يفوق 8 آلاف طن خلال شهري جوان وجويلية، مشيرا إلى أنه تم اللجوء إلى عمليات استيراد محدودة لـ “السردين” وبيعه بسعر 500 دج للكلغ الواحد، وذلك من أجل إحداث توازن واستقرار في الأسعار عبر مختلف الولايات، في انتظار دخول الإنتاج المحلي وعودة توازن السوق.