تبون: الجزائر تضطلع إلى انتهاج مقاربة طموحة

تبون: الجزائر تضطلع إلى انتهاج مقاربة طموحة
(اخر تعديل 2024-04-29 12:07:03 )

ألقى الوزير الأول، نذير العرباوي، كلمة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون في أشغال قمة المؤسسة الدولية للتنمية من أجل تعبئة الموارد لإفريقيا بالعاصمة الكينية نيروبي.

وأبرز رئيس الجمهورية في كلمته، أن القمة المنعقدة بنيروبي تكتسي أهمية بالغة باعتبارها محطة أساسية لدعم أولويات وتطلعات المجموعة الإفريقية خلال عملية إعادة تأسيس موارد المؤسسة الدولية للتنمية.

واعتبر الرئيس تبون، أن القمة تُعتبر فرصة مواتية لبحث سبل مواجهة التحديات التي يفرضها السياق الدولي الراهن لاسيما التفاقم القياسي لمستويات الديون وارتفاع أسعار الفائدة وشح التمويل الذي فرض على البلدان الفقيرة، وتقليص النفقات الضرورية بما فيها تلك الموجهة لقطاعات حيوية بما يفوض تحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 ويحول دون معالجة الأسباب الجذرية التي تغذي النزاعات و عدم الاستقرار .

وجدد الرئيس تبون، تأكيد الجزائر على الدور التمويلي المحوري الذي تضطلع به المؤسسة الدولية للتنمية.

كما أكد الرئيس أن الجزائر تشيد بتخصيص المؤسسة الدولية للتنمية لأكثر من 70 بالمائة من مجموع التزاماتها لإفريقيا خلال العملية العشرين لإعادة تأسيس موارد المؤسسة.

وعلى صعيد آخر، أشار إلى أن الجزائر، تضطلع إلى انتهاج مقاربة طموحة ونوعية في عملية إعادة تأسيس الموارد لتساهم في رفع سقف الموارد الميسرة مع مراعاة احتياجات البلدان المقترضة.

وجدد عبد المجيد تبون، دعم الجزائر للمبادرات والآليات الكفيلة بسد فجوة التمويل وتخفيف وطأة الديون ورصد الموارد الضرورية للمجالات ذات الأولوية.