دعوة للمشاركة في برنامج ثقافة ميد ممول بالكامل

دعوة للمشاركة في برنامج ثقافة ميد ممول بالكامل
(اخر تعديل 2023-06-23 18:45:17 )

آخر أجل 21 أكتوبر 2016

يُطلق برنامج ثقافة ميد وهو برنامج إقليمي ممول من الاتحاد الأوروبي، دعوةَ مفتوحة أخرى للمشاركة في ورشتي عمل بين النظراء Peer to Peer تتناولان موضوع “الريادة الثقافية”.

تشكل تنمية القدرات إحدى نشاطات ثقافة ميد الأساسية التي يوفر البرنامج من خلالها للعاملين في مختلف المجالات الثقافية سواء من المجتمع المدني أو القطاع العام، فرصة لمناقشة التحديات المشتركة ومشاركة تجاربهم مع نظرائهم في بلدان جنوب المتوسط المعنية بالبرنامج.

هذا ويستند النهج الحالي القائم على اتاحة الفرصة للتبادل بين النظراء إلى اختيار مرشحين من خلال دعوة مفتوحة، مما يتيح لمشاركة أوسع من قبل العاملين في المجالات الثقافية، ومن شأن ورشتي العمل هاتين أن تقدّما للمشاركين إمكانية الاستفادة من مساهمات الخبراء الذين ييسّرونهما وأن يثروا تبادلهم المثمر مع نظرائهم حول مواضيع مشتركة.

تهدف هذه الدعوة إلى اختيار عشرين عاملاً في مجال الثقافة من بلدان جنوب المتوسط المذكورة لاحقا في معايير الاختيار، تتراوح أعمارهم ما بين 25 و 45 عاماً لدى تقديم الطلب.

سوف يُشارك المرشحون الذين يتم انتقاؤهم في ورشتي عمل لتنمية القدرات:

  • ورشة العمل الأولى ومدتها ثلاثة أيام في تونس من 17 الى 19 كانون الأول/ ديسمبر 2016
  • ورشة العمل الثانية والمقرر انعقادها في شباط/فبراير2016 (سيتم الإعلان عن المكان لاحقا)

ماذا يُتوقع من المرشحين الذين يقع عليهم الاختيار ؟

يُمثّل النداء الحالي دعوةً مفتوحةً أمام العاملين في مختلف المجالات الثقافية ليشاركوا تجاربهم ويثروا قدراتهم فيما يتبادلون المعرفة ويبحثون في موضوع الريادة الثقافية.

عملية الاختيار: سيتم اختيار المرشحين بالاستناد إلى سيرتهم الذاتية ورسالة يشرحون فيها دوافعهم للانضمام إلى ورشتي العمل، وتتألف لجنة اختيار المرشحين من خبراء من بينهم عضو من فريق “ثقافة ميد”.

معايير الاختيار

على المتقدمين:

  • أن يتقنوا اللغة العربية جيداً وأن يجيدوا لغةً ثانية إما الفرنسية أو الإنجليزية.
  • أن يعملوا في مجال الثقافة إما في منظمات المجتمع المدني أو منظمات ثقافية أو القطاع العام أو كعاملين مستقلين.
  • أن يكونوا ملتزمين بالمساهمة في كلا ورشتي العمل المرتبطتين بالموضوع.
  • أن يكونوا من المقيمين في إحدى الدول المشاركة في البرنامج، ألا وهي الجزائر، مصر، الأردن، لبنان، المغرب، فلسطين، تونس، واسرائيل، كما يمكن للمرشّحين ذوي الجنسية السورية أو الليبية الوافدين من مؤسسات المجتمع المدني والذين يقيمون سواء في بلدهم أو في مكان آخر المشاركة أيضاً.

بما أنّ ورشتي العمل هاتين مصممتان وفقاً لمنهج التبادل بين النظراء، فإنّ خبرة المشاركين هامة جداً لاثراء مضمون الجلسات وبالتالي يجدر بالمرشحين أن يكونوا من العاملين في مجال الريادة الثقافية.

على المتقدمين أن يكونوا من العاملين في مجال الريادة الثقافية أو من العاملين في قطاع الثقافة بما في ذلك العاملين في مؤسسات القطاع العام مثل وزارات الثقافة والتشغيل والصناعة، الخ).

على المتقدمين أن يكونوا ذو خبرة في المجالات التالية :

  • انشاء المنظمات الثقافية (جمعيات، منظمات غير حكومية، شركات، أفراد مستقلين)
  • إدارة المشاريع الثقافية على المستويات والوطنية والمحلية والدولية ضمن إطار الجمعيات والشركات
  • تطوير نشاطات في مجال ريادة الأعمال أو تلك المتعلقة بتعزيز قطاع ريادة الأعمال في الحقل الثقافي بما في ذلك العاملين في مؤسسات القطاع العام من موظفي الوزارات، او البلديات.

عملية تقديم الطلبات

قم بإرسال التالي:

  • سيرتك الذاتية بالعربية أو بالفرنسية أو الإنجليزية (التحصيل الأكاديمي، النشاطات الحالية، إلخ)، مع اسمك الكامل وتاريخ ميلادك كما هما مدونان في جواز سفرك.
  • رسالة تشرح فيها دوافعك للمشاركة في ورشتي العمل كما وأي تفاصيل ذات صلة تتعلق بأي مشاريع جارية لحشد التأييد تشارك فيها حاليا (لماذا تهمك المشاركة في المجموعة وما الذي تهدف إلى تحقيقه أو تطويره من خلال مشاركتك)
  • على المرشحين الحرص على تقديم سيرتهم الذاتية والرسالة ووصف المشروع ان توفر في ملف واحد يتألف من 3 صفحات كحد أقصى بالعربية أو بالفرنسية أو الإنجليزية إلى[email protected] و [email protected]

    لمزيد من المعلومات، اتصل من فضلك بـ [email protected]

    سيتم إعلان النتائج يوم 10 تشرين الثاني/نوفمبر 2016 كما سيتم إبلاغ المرشحين الذين يتم اختيارهم بواسطة البريد الإلكتروني.

    ثقافة ميد هو برنامج إقليمي لمدة 4 سنوات (2014-2018) “ثقافة ميد” Med Culture برنامج إقليمي مموّل من الاتحاد الأوروبي لمرافقة الدول الشريكة في جنوب المتوسط في مسيرتها لتطوير وتعزيزالسياسات والممارسات الثقافية المرتبطة بالقطاع الثقافي، يعتمد البرنامج نهجاً استشارياً/تشاركياً ويُنفذ بالاشتراك مع جهات فاعلة في المجتمع المدني ووزارات ومؤسسات معنية بالثقافة في القطاعين العام والخاص وغيرهما من القطاعات ذات الصلة.

    للمزيد من المعلومات عن ورشات ثقافة ميد بين النظراء الرجاء النقر هنا

    يتكفل برنامج “ثقافة ميد” بتغطية تكاليف السفر والإقامة.