توقعات بنمو الطلب العالمي على الغاز بـ 2 بالمئة

توقعات بنمو الطلب العالمي على الغاز بـ 2 بالمئة
(اخر تعديل 2024-04-24 22:42:04 )

كشف التقرير السنوي حول سوق الغاز 2024، نشر على الموقع الإلكتروني لمنتدى البلدان المصدرة للغاز، أن الطلب العالمي على الغاز سيعرف خلال السنة الجارية، زيادة تقدر بـ 2 بالمئة، وذلك بسبب استقرار انخفاض الأسعار.

وأفاد التقرير الجديد، أنه من المتوقع أن يسجل الطلب العالمي على الغاز ارتفاعا بنسبة 2 بالمئة، وذلك بسبب الاحتياجات المتزايدة وانتعاش النشاط الاقتصادي، كما أن استهلاك الغاز على المستوى العالمي سيما في قطاع إنتاج الكهرباء والصناعة والمنازل سيعرف ارتفاعا، حيث ساهم انخفاض الأسعار العالمية للغاز في تحسين التنافسية في إنتاج الكهرباء، مما سهل انتقالا ملموسا من الفحم إلى الغاز.

وفي ذات الصدد، أشار المنتدى إلى أن الاستهلاك العالمي للغاز قد انتعش في سنة 2023 مقارنة بفترة الوباء و أن جميع القطاعات الأساسية المستهلكة قد أبدت طلبا متزايدا، مشيرا، إلى أن الغاز قد حافظ على حصته المقدرة بـ 22 بالمئة في مزيج إنتاج الكهرباء العالمي.

وأضاف المصدر ذاته، أن صناعة الكهرباء تظل المستهلك الأول بحصة تقدر بـ 44 بالمئة من الإنتاج العالمي للغاز الطبيعي، كما أوضح التقرير أن الإنتاج العالمي للغاز الذي سجل ارتفاعا في سنة 2023 في حدود 0.8 بالمئة ليبلغ 4.08 مليار م3، مرشح لتسحيل نمو أكبر في سنة 2024 من أجل الاستجابة للطلب المتزايد.

وأوضح المنتدى أن نمو الاستهلاك العالمي للغاز سجل ارتفاعا بنسبة 1 بالمئة في سنة 2023 ليبلغ 4.090 مليار م3 في سنة 2023 مع مؤشرات إيجابية مسجلة في عديد المناطق، مشيرا في هذا الخصوص إلى استهلاك الصين الذي زاد بنسبة 7 بالمئة و الهند بـ 13 بالمئة، في حين عرف الطلب في أوروبا انخفاضا بنسبة 6 بالمئة وذلك بسبب المناخ المعتدل نسبيا.

وتابع المنتدى، أن الاستثمارات أنعشتها أسواق الغاز الطبيعي التي بدأت في الاستقرار في سنة 2023 بعد فترة من الإضطرابات التي تميزت بأسعار قياسية في سنة 2020 خلال فترة وباء كوفيد 19، وأسعار مرتفعة غير مسبوقة في سنة 2021 و 2022 في سياق انتعاش ما بعد الوباء، والأزمة الطاقوية في أوروبا.

أما فيما يخص التجارة العالمية للغاز الطبيعي المميع، فإن هذه السوق قد استمرت في النمو في سنة 2023 سيما جراء بروز مستوردين جدد، فيما تعد منطقة آسيا والمحيط الهادئ المتسبب في ارتفاع الواردات العالمية للغاز الطبيعي المميع وفي مقدمتها الصين.

وتقترح هذه النشرية لمنتدى البلدان المصدرة للغاز، في طبعتها الخامسة، دراسة و تحليل معمق لأهم المؤشرات والتطورات في السوق العالمية للغاز خلال السنة المنقضية و كذا الآفاق على المدى القصير.