عرقاب: الجزائر تعمل على تجسيد ممرّ للهيدروجين

عرقاب: الجزائر تعمل على تجسيد ممرّ للهيدروجين
(اخر تعديل 2024-04-16 11:56:04 )

أكد وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، اليوم الثلاثاء، أن الجزائر تعمل في إطار الشبكة الأوروبية لتجسيد مشروع إنجاز ممرّ الهيدروجين.

وقال عرقاب في كلمته خلال الطبعة الـ 28 ليوم الطاقة، إن “الجزائر تعمل لتجسيد مشروع ربط القارتين من أجل دعم الأمن الطاقوي في المنطقة”.

وأشار الوزير، إلى أن قطاع الطاقة يعمل على تصميم نموذج طاقوي وطني يتيح إعداد رؤية استشرافية لمختلف السيناريوهات المستقبلية، حيث أصبح يولي أهمية بالغة لتطوير تكنولوجية الهيدروجين النظيف.

وأضاف محمد عرقاب في كلمته، أن الجزائر تواجه تحديات كبيرة بغية تلبية احتياجاتها الطاقوية بطريقة مستدامة، مؤكداً أنه وحب العمل أكثر من أجل تعزيز الاستراتيجية الطاقوية وتحقيق الاستدامة.

من جهة أخرى، أكد عرقاب أن العالم يشهد تحولات جذرية في مختلف المجالات، تؤثر تأثيرا كبيرا على نمو الاقتصاد العالمي.

مبرزاً في السياق ذاته، أن الطاقة من بين مقومات هذه التغيرات لما تلعبه من دور في الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية للدول.

وشدد المسؤول ذاته، على أن سياسية الجزائر تهدف إلى ضمان أمن الطاقة في البلاد كأولوية و تحقيق الانتقال الطاقوي.

مضيفًا أن الجزائر الجزائر مجهوداتها في البحث وزيادة قدراتها الانتاجية وتحسين نسبة الاسترجاع لاحتياطاتها الطاقوية والبيترولية، بالإضافة إلى تنويع مصادر الطاقة ورفع كفاءة استغلالها.

وكشف عرقاب أن الجزائر تسعى إلى تحقيق نسبة 30% على الأقل من الطاقات المتجددة في مزيجها الطاقوي بحلول عام 2035.

كما تطرق الوزير في كلمته، إلى مشروع إنجاز برنامج طاقوي وطني للطاقات المتجددة بقدرة 15 ألف ميغاواط، مشيرا إلى إطلاق المرحلة الأولى منه من خلال التوقيع على عقود مع الشركات الوطنية والأجنبية الفائزة بالمناقصة الوطنية والدولية لأول مرة في تاريخ الجزائر بقدرة هامة تصل 3000 ميغاواط من الطاقة الشمسية والكهروضوئية.