خبير في التكنولوجيات الرقمية يوضح أهمية المركز

خبير في التكنولوجيات الرقمية يوضح أهمية المركز
(اخر تعديل 2024-03-30 18:07:03 )

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الأخير على صفقة بالتفاوض المباشر بين المحافَظة السامية للرقمنة وشركة هواوي الصينية وبطابع استعجالي، وبموجبها يتم إنشاء لمركز الوطني للبيانات.

تحدث الخبير في التكنولوجيات الرقمية الحديثة يونس قرار لأوراس عن أهمية المركز والإضافة التي يمكن أن يقدمها بعد إنشائه، بالإضافة إلى أهمية الرقمنة ومدى إسهامها في محاربة عديد الظواهر السلبية التي غزت الإداراة والقضاء عليها.

ضروري لاستكمال مسار الرقمنة

وصف يونس قرار استحداث مركز وطني للبيانات بالضروري في مسار رقمنة القطاعات الذي تستهدفه الدولة.

وقال قرار إن إنشاء هذا المركز سيكون بمثابة الاستثمار الذي ستستفيد منه كافة القطاعات، ووجوده سيسمح لها بتوطين المعلومات الخاصة بها، والمتواجدة على مستوى منصاتها الرقمية.

تكلفة المركز

وقدر الخبير التكنولوجي تكلفة المركز بحوالي 200 مليون دولار، وهذا بفعل الأجهزة المتطورة والحديثة، وكذا الإمكانيات اللوجيستية والتقنية الواجب توفيرها قصد بناء مركز بمعايير عالمية.

برر الخبير في التكنولوجيا الحديثة ضرورة اللجوء إلى هذا المركز كون العديد من القطاعات لا يمكنها تجسيد مركز بيانات قوي بالنظر إلى التكاليف المالية الكبيرة، ثم إن العديد منها لا يملك كفاءات قادرة على تسييره، ومنه قدرت السلطات العمومية ضرورة اللجوء لهذا المركز قصد توحيد كافة البيانات لمختلف القطاعات في مركز واحد تحت إشراف المحافظة السامية للرقمنة.

كفاءات جزائرية لتسييره

ويوصي يونس قرار بضرورة تسيير المركز الوطني للبيانات من طرف كفاءات جزائرية، بالنظر للخطر الذي يمكن أن يحدث على البيانات في حال توظيف الأجانب، داعيا إلى تشجيع هؤلاء التقنيين وتوفير كافة الإمكانيات لهم لإنجاح تسييره.

للإشارة فقد تم قبل أيام التوقيع على مذكرة تفاهم بين المحافظة السامية للرقمنة وشركة “هواوي للاتصالات الجزائر”.

وتهدف هذه المذكرة حسب بيان للمحافظ السامية للرقمنة إلى “تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والتكوين وتطوير المهارات في مجال التحول الرقمي”.

ما هو المركز الوطني للبيانات؟

تملك عديد الدول على مستوى العالم مركز وطنيا للمعلومات، وهو عبارة عن خزان موحد يجمع كافة المعلومات بشكل رقمي، بشكل يتيح لكافة القطاعات الوزارية استخدامها وفقا لمتطلباتها واحتياجاتها الإدارية والرقمية.

ويهدف هذا المركز إلى بناء وتطوير وإدارة نظام وطني متكامل للمعلومات يربط بين مراكز المعلومات في القطاعات المختلفة، وينسق فيما بينها ضمن شبكة وطنية يتم من خلالها توفير البيانات للدوائر وأصحاب الاهتمام.