نحو ربط 65 ألف مستثمرة فلاحية بالكهرباء قبل

نحو ربط 65 ألف مستثمرة فلاحية بالكهرباء قبل
(اخر تعديل 2024-04-11 16:14:03 )

كشف الناطق الرسمي لمجمع “سونلغاز” خليل هدنة، اليوم الخميس، أنه سيتم رفع عدد المحيطات الفلاحية الموصولة بالكهرباء من 54 ألفاً حالياً إلى 65 ألف مستثمرة قبل نهاية سنة 2024.

وحسب ما أفادت وكالة الأنباء الجزائرية، قال هدنة إنّ “تنفيذ برنامج ربط المستثمرات الفلاحية بشبكة الكهرباء يشهد وتيرة إنجاز جيدة على المستوى الوطني”.

وأضاف المتحدث، أن “مجمع سونلغاز حدد هدف ربط 65 ألف مستثمرة فلاحية بالكهرباء قبل نهاية السنة الجارية، من أصل 90 ألفاً”.

وأشار هدنة إلى أن المخطط يهدف إلى ربط 10500 محيط فلاحي بالشبكة الكهربائية الوطنية، والتي توجد في مرحلة انجاز جد متقدمة، وبلغ عدد مشاريع الربط الجارية حالياً 8500 مشروع، إضافة إلى 3451 ملف آخر في مرحلة الدراسة حالياً من طرف الهيئات المعنية.

كما أكد المسؤول ذاته، أن مجمع سونلغاز لا يشترط على الفلاحين، الدفع المسبق لتكاليف الربط، وتعطي سونلغاز للمستثمرين الفلاحيين فترة سداد تمتد لعدة أشهر في إطار الإجراءات التسهيلية التي تمكّن الفلاحين من الشروع في استغلال مساحاتهم الفلاحية دون صعوبات لاسيما فيما يخص التزود بالكهرباء.

وأوضح الناطق باسم المجمع: “أنّ نجاح هذا البرنامج، هو نتيجة للتنظيم والالتزام المستمرين للعمال بغية تطبيقه”،

وكشف خليل هدنة أن المجمع أنشأ مصلحة مختصة على مستوى كل مديرية محلية يرأسها مهندس أعمال مسؤول عن إنجاز مشاريع ربط مناطق الظل ومناطق النشاطات الصناعية والمستثمرات الفلاحية.

وأكد هدنة أن هذا المشروع “ستكون له انعكاسات مباشرة على الانتاج الفلاحي والأمن الغذائي للبلاد، ناهيك عن الأثر الإيجابي على التنمية المحلية واستحداث مناصب الشغل”.