لدراسة أوضاع سوق الغاز الدولي.. الجزائر تشارك

لدراسة أوضاع سوق الغاز الدولي.. الجزائر تشارك
(اخر تعديل 2023-10-09 13:06:03 )

من المرتقب أن يشارك وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، بداية من يوم غد الثلاثاء، في أشغال الاجتماع الوزاري الـ 25 لمنتدى الدول المصدرة للغاز، المقرر انعقاده في غينيا الاستوائية.

وحسب بيان لوزارة الطاقة، فإن هذا الاجتماع سيُخصص لدراسة أوضاع سوق الغاز الدولي وآفاقه على المدى القصير والمتوسط والطويل، من أجل الاستقرار والأمن في العرض والطلب في أسواق الغاز الطبيعي العالمية.

كما سيتم بحث ملف التحضيرات الجارية لانعقاد فعاليات القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات هذه المنظمة بالجزائر سنة 2024، يضيف بيان وزارة الطاقة.

وأشارت الوزارة في بيانها، إلى أن الاجتماع الوزاري الـ 25 للمنتدى، يشكل فرصة لتبادل وجهات النظر واستكشاف السبل والوسائل لتقوية المنتدى، وكذا إعادة التأكيد على الدور الحاسم للغاز الطبيعي كمحفز للانتقال الطاقوي وفي التنمية المستدامة.

المنتدى حسب وزارة الطاقة، تأسس في عام 2001 وتحول في ديسمبر 2008، خلال الدورة الثامنة غير الرسمية الذي عقد في موسكو، إلى منظمة حكومية دولية مقرها الدوحة في دولة قطر.

كما يمثل أعضاء هذا المنتدى معًا 72%من احتياطيات الغاز الطبيعي المؤكدة في العالم، و44% من الإنتاج المسوق، و56% من صادرات خطوط الأنابيب، و52% من صادرات الغاز الطبيعي المسال.

يذكر أنه تقرر في وقت سابق، إنعقاد القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى البلدان المصدرة للغاز في الجزائر نهاية هذه السنة تزامنا مع قرار احتضان الجزائر مقر معهد البحث حول الغاز التابع للمنتدى.

وكانت دولة قطر قد احتضنت القمة الأخيرة لمنتدى البلدان المصدرة للغازن والتي انعقدت شهر فيفري من السنة الماضية، تزامناً مع الحرب الروسية الأوكرانية.