قانون المحروقات الجديد يجذب استثمارات أجنبية

قانون المحروقات الجديد يجذب استثمارات أجنبية
(اخر تعديل 2024-02-28 09:42:03 )

توقع مدير التنظيم والدراسات القانونية بوزارة الطاقة والمناجم، أميرعلي أمير، أن تشهد سنة 2024 استثمارات أجنبية هامة في مجال المحروقات لاسيما الغاز.

وأكد المسؤول ذاته، لوكالة الأنباء الجزائرية، أن الجزائر تعد بلدا جاذبا للاستثمارات الأجنبية في مجال المحروقات بفضل التحفيزات التي تضمنها قانون المحروقات الجديد لفائدة المستثمرين.

و أوضح أميرعلي أنه تم التوقيع على 6 عقود في المحروقات مع شركات أجنبية عالمية منذ صدور هذا القانون والتي نتج عنها عدة استثمارات.

وتهدف هذه التحفيزات، وفقا لذات المتحدث، إلى جذب استثمارات أجنبية جديدة في قطاع المحروقات، وتبسيط الإجراءات الإدارية والعملية للقيام بالأنشطة النفطية.

كما يساهم القانون في تقليص التكاليف والآجال وضمان عائد مقبول على الاستثمار للشريك الأجنبي مقارنة بما تقدمه الدول المنافسة.

ويمنح القانون المستثمرين حرية اختيار الصيغة المناسبة للتعاقد المتمثلة في عقد المشاركة، وعقد تقاسم الانتاج، وعقد الخدمات ذات المخاطر.
كما تضمن القانون الجديد، وضع نظام جبائي بسيط وواضح وقابل للتطور، يتماشى مع الأشكال التعاقدية، ويلائم الممارسات الدولية في هذا المجال، ويساهم في تخفيف العبء الضريبي على الاستثمار.

وللإشارة، ستستضيف الجزائر نهاية الأسبوع القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز”GECF”.