اكتشاف 10 حقول جديدة للغاز والبترول في الجزائر

اكتشاف 10 حقول جديدة للغاز والبترول في الجزائر
(اخر تعديل 2023-08-29 13:09:04 )

تمكنت الجزائر خلال النصف الأول من سنة 2023، من اكتشاف 10 حقول جديدة للغاز والبترول، وفق ما أفاد مدير قسم الإستكشافات بمجمع سوناطراك.

وأكد المسؤول ذاته في تصريح للإذاعة الجزائرية، أن شركة سوناطراك برمجت ضمن مخططها السنوي حفر 45 بئرا عبر كل مناطق الوطن.

وأشار مدير قسم الإستكشافات بمجمع سوناطراك ربيع باجي، أن العملية تتم عن طريق عمليات الاستكشاف ثلاثية الأبعاد باستخدام أحدث التكنولوجيات.

وأضاف ربيع باجي، أنه تم لحد الآن الإنتهاء من حفر 23 بئرا على أن تستكمل عمليات الحفر المتبقية قبل نهاية السداسي الثاني من السنة الجارية.

وأكد المتحدث، أن معظم هذه الإستكتشافات تقع بالقرب من المنشآت ومناطق الإستغلال الحالية مما يسمح للشركة بضمها سريعا إلى عمليات الإنتاج.

وكشف مدير قسم الإستكشافات بمجمع سوناطراك، أن المؤسسة تقوم حاليا بإجراء عملية تدقيق وتقييم لمردودية هذه الاكتشافات وستعلن عن نتائجها قبل نهاية السنة الجارية.

مضيفاً، أن سوناطراك تتميز بنجاعة الإكتشافات من حيث انخفاض كلفة البرميل الواحد المستكشف والتي لا تتجاوز 01 دولار مقارنة بنظيراتها في مناطق عدة من العالم والتي تصل في بعض الأحيان إلى حدود 08 دولارات.

من جهة أخرى تخطط سوناطراك لانجاز مركز للمعالجة وتحليل المعطيات والحسابات في أقرب الآجال، وفق ما أكد ربيع باجي.

وشدد المتحدث ذاته، على أن هذا المركز من شأنه أن يساهم في رفع قدرات المؤسسة في مجال سرعة معالجة الكم الضخم من المعلومات المتدفقة في إطار عمليات المسح والاستكشاف ثلاثية الأبعاد.