احتياطات الغاز.. الجزائر في المركز الرابع

احتياطات الغاز.. الجزائر في المركز الرابع
(اخر تعديل 2023-12-31 14:28:04 )

احتلت الجزائر المركز الرابع في ترتيب الدول العربية الأكثر امتلاكاً لاحتياطيات الغاز الطبيعي لسنة 2023، حيث جاءت بعد كل من قطر والمملكة العربية السعودية والإمارات.

ووفق بيانات نشرتها منصة الطاقة المتخصصة، تصدّرت كل من قطر والسعودية والإمارات والجزائر قائمة عام 2023، لأكثر الدول العربية امتلاكًا لاحتياطات الغاز في ظل تزايد الطلب عليه عالميًا بصفته الأقل انبعاثًا من بين أنواع الوقود الأحفوري الأخرى.

وأشارت منصة الطاقة، إلى أن احتياطيات الغاز الطبيعي عالميًا ارتفعت خلال عام 2023 إلى 7506 تريليون قدم مكعب، مقابل 7454 تريليون قدم مكعبة عام 2022.

وجاءت الجزائر في المركز الرابع عربياً ضمن قائمة ضمت أكثر 10 دول عربية امتلاكًا لاحتياطيات الغاز الطبيعي، حيث استقرت احتياطات الجزائر عند 159.05 تريليون قدم.

وفي تصنيف سابق احتلت الجزائر المرتبة السادسة في ترتيب الدول التي تملك أكبر احتياطي للغاز، من بين الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدّرة للنفط.

وحسب تقرير صادر عن منظمة الدول المصدّرة للنفط “أوبك”، فقد قُدر احتياطي الغاز الجزائري بنحو 4.500 مليار متر مكعب.

وحسب المصدر ذاته يتركز الغاز الطبيعي الجزائري، بدرجة أولى في حقل حاسي الرمل، الذي يصنّف كأحد أكبر وأهم الحقول الغازية قاريا.

وتقدّر احتياطيات الحقل بنحو 2400 مليار متر مكعب، ويمتاز الغاز بحقل حاسي الرمل بغناه أيضا من المكثفات.

وتحدد الأحواض الأكثر إنتاجية في مجال المحروقات في “وادي ميا”، التي تقع بها أهم الحقول منها حاسي الرمل، إلى جانب حاسي مسعود وبركين التي تتواجد بها حقول “أورهود”، و”حاسي بركين جنوب”.

أما بالنسبة لأحواض الجنوب الغربي، فإنها تشكّل أقطاب الاستغلال الغازية، لا سيما ما تعلّق بالحقول الغازية بمنطقة إن صالح ومنطقة أدرار،

بلال شبيلي