عرقاب يؤكد فعالية دور الجزائر في منتدى الدول

عرقاب يؤكد فعالية دور الجزائر في منتدى الدول
(اخر تعديل 2024-03-01 10:49:03 )

عقب انطلاق الاجتماع الوزاري الاستثنائي لمنتدى الدول المصدرة للغاز، أبرز وزير الطاقة محمد عرقاب، قدرات الجزائر الكبيرة في مجال الغاز ودورها الفعال في المنتدى، وكشف المحاور التي سيجري التركيز عليها في قمة الجزائر.

وكشف عرقاب في كلمة له، أنّ الجزائر كانت ومازالت تستثمر كثيرًا في مجالات الاستكشاف والتطوير والمعالجة ونقل وتسويق الغاز الطبيعي، وذلك بصفتها عضوا مؤسسا للمنتدى وكونها دولة رائدة في صناعة الغاز الطبيعي.

وبالحديث عن قمة الجزائر، أوضح الوزير ذاته، أنها تتزامن مع تغيرات جيوسياسية وهيكلية كبيرة تشهدها أسواق الطاقة خاصة الغاز، وهو ما يوجب دراسة ومعالجة القضايا الرئيسية.

وذكر عرقاب، ضرورة دراسة مسألة التحول التدريجي إلى اقتصاد عالمي يعتمد على مصادر طاقة نظيفة، من أجل مواجهة التغير المناخي الذي يمثل تحديا وفرصة في نفس الوقت، حسب قوله.

وقال وزير الطاقة في هذا الشأن، إنّه “من المتوقع أن يلعب الغاز الطبيعي الذي يعدّ طاقة المستقبل، دورا أساسيا في تحقيق انتقال طاقوي سلس وعادل على المدى البعيد، كما تبرزه وتؤكده عديد الدراسات، لا سيما تلك المنجزة من قبل منتدى الدول المصدرة للغاز”.

ولفت المسؤول ذاته، إلى أهمية هذا المنتدى في إجراء حوار مستمر وجاد بين المنتجين والمستهلكين، وذلك لكون الاستثمار في موارد الغاز الطبيعي يتطلب كثافة عالية لرأس المال.

ويهدف ذلك، إلى “بناء رؤية استشرافية مشتركة تُقرّ بالدور المتنامي للغاز الطبيعي في مزيج الطاقة العالمي، باعتباره مصدرا مستداما وتنافسيا، يضمن الأمن الطاقوي شريطة تثمينا أفضل وعادلا للجميع”.

من جهة أخرى، كشف وزير الطاقة، أنّ التكنولوجيا ستكون حاسمة بالنسبة لمستقبل الغاز الطبيعي، مشيرا إلى تدشين المقر الرئيسي لمعهد أبحاث الغاز التابع للمنتدى أمس الخميس.

وسيشكل هذا المعهد، “أداة رئيسية لتحفيز تعاوننا العلمي في ميادين البحث والابتكار التكنولوجي من أجل تطوير صناعة الغاز الطبيعي، لا سيما من خلال المشاريع ذات الأولوية المشتركة التي تهدف إلى بناء أنظمة طاقوية مرنة ومستدامة، حسب الوزير.