من بينها دولة عربية.. هذه قائمة أكبر الدول

من بينها دولة عربية.. هذه قائمة أكبر الدول
(اخر تعديل 2023-10-30 12:49:04 )

كشفت بيانات لوكالة “بلومبرغ”، مؤخراً، قائمة أكبر الدول المصدر للنفط الخام إلى الكيان الصهيوني، حيث بلغ واردات “إسرائيل” نحو 200 ألف برميل يوميا منذ شهر ماي الماضي.

وتتنوع مصادر النفط الخام الذي يستورده الاحتلال الإسرائيلي، لتلبية حاجياته اليومية من الوقود، حيث تبلغ هذه الواردات نحو 200 ألف برميل من النفط الخام يوميًا.

وسلط تقرير لوكالة “بلومبرغ” الضوء على واردات “إسرائيل” من النفط، خاصة في ظل الحرب التي تشنها على قطاع غزة ودعوات للدول الإسلامية بقطع إمدادات البترول عن إسرائيل.

ووفقا لتقرير “بلومبرغ” فإن 60% مما استورده الكيان الصهيوني منذ منتصف ماي الماضي من النفط الخام جاء من كازاخستان وأذربيجان، كما اعتبر منتجو غرب إفريقيا، وخاصة الغابون، من كبار الموردين الآخرين.

وتضمن رسم بياني يظهر أكثر الدول المصدرة للنفط نحو “إسرائيل” وجود جمهورية مصر العربية، من بين الدول التي تزود الكيان الصهيوني بالذهب الأسود، لكن بنسبة منخفضة.

رسم بياني
رسم بياني

وتسعى “إسرائيل” إلى تأمين موانئ النفط والمياه القريبة حتى تتمكن الواردات من الدخول بأمان، حيث تملك 3 محطات لاستيراد النفط الخام بكل من عسقلان وحيفا على البحر الأبيض المتوسط وإيلات على البحر الأحمر.

واعتبر تقرير وكالة “بلومبرغ” محطة عسقلان المحتلة، أهم محطات استيراد النفط، حيث تستقبل حوالي 180 ألف برميل يوميا،رغم أنها قريبة من قطاع غزة، فيماتم إغلاقها بعد وقت قصير من انطلاق “طوفان الأقصى”.

يذكر أنه في 18 أكتوبر الجاري، دعا وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الدول الإسلامية إلى “فرض حظر نفطي على النظام الصهيوني”.