الجزائر ثاني أكبر دولة عربية منتجة للخضروات

الجزائر ثاني أكبر دولة عربية منتجة للخضروات
(اخر تعديل 2023-09-25 11:57:03 )

جاءت الجزائر في المرتبة الثانية، في قائمة الدول العربية الأكثر إنتاجاً للخضروات لسنة 2023، فيما تصدرت جمهورية مصر العربية القائمة.

وحسب إحصائيات لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “الفاو” لزراعة الخضروات في الوطن العربي، فقد بلغ إنتاج الجزائر من الخضروات 23 مليار دولار.

وضمّ التصنيف 7 دول صحراوية كانت تُعتبر غير صالحة للزراعة، حيث تتميز هذه الدول العربية بمناخ متنوع الفصول ملائم للزراعة، وبوفرة في الموارد المائية.

وقالت “الفاو”، إن مناخ هذه الدول ساعدها على زراعة محاصيل متنوعة يتم تصديرها إلى جميع أنحاء العالم، حيث اشتهرت بعضها بإنتاج التمور وبعضها بإنتاج القمح والبعض الآخر بإنتاج الطماطم والخيار وغيرها.

وحسب منظمة “الفاو” فقد ازدهر الانتاج في الجزائر بقطاعات البطاطس والطماطم والبصل خلال السنوات الأخيرة، مما جعلها دولة مصدرة لهذه المواد.

وحسب المصدر ذاته، بلغ إنتاج البطاطس في الجزائر ما يقارب 4.7 مليون طن في العام الواحد، يليه البصل بمعدل إنتاج 1.7 مليون طن، ثم الطماطم بمعدل إنتاج 1.6 مليون طن، وذلك في عام 2021.

وكشف وزير الفلاحة والتنمية المحلية الجزائري عبد الحفيظ هني، أمس الأحد، أن قطاع الفلاحة يساهم بنسبة 7.14% في الناتج الداخلي الوطني الخام، ويشغل ربع اليد العاملة الناشطة أي نحو 2.7 مليون شخص.

وحسب تصريح الوزير، فقد بلغت قيمة الإنتاج الفلاحي سنة 2022 حوالي 4.500 مليار دينار جزائري، أي ما يعادل 35 مليار دولار أمريكي، وذلك بفضل الإجراءات الهامة التي اتخذتها الدولة خلال السنوات الثلاث الأخير.