دليل شامل للحماية منها.. “البريد” تحذّر من 5

دليل شامل للحماية منها.. “البريد” تحذّر من 5
(اخر تعديل 2024-01-20 11:07:03 )

أصدرت وزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، دليلا إرشاديا خاصا بالتجارة الإلكترونية.

ويهدف الدليل، إلى توعية المواطنين وحمايتهم من النصب والاحتيال الذي قد يتعرضون له خلال تسوقهم عبر الإنترنت.

وأبرزت الوزارة، أنه بالرغم من تأطير هذا النوع من المعاملات التجارية، إلا أن المتسوق عبر الإنترنت قد يواجه عددا من المخاطر التي قد ينجرّ عنها وقوعه ضحايا للنصب والاحتيال.

وأشارت إلى أن بعض المخاطر ترتبط أحيانا بالأجهزة والبرامج المستخدمة في التسوق والتجارة الإلكترونية ويرتبط بعضها الآخر بوسائل الدفع، في حين تنبثق مخاطر أخرى عن كيفية إجراء وسيرورة عملية التسوق بصفة عامة.

ولخّصت “البريد”، هذه المخاطر في النقاط التالية:

  • انتشار وكثرة المواقع والصفحات والمنصات الإلكترونية التي تعرض على المستهلك سلعا وخدمات يكثر عليها الطلب وبأسعار رخيصة جدا وخصومات مغرية للغاية، حيث يستقبل المحتال المدفوعات أو التسبيقات عبر حسابه البريدي أو البنكي أو باستعمال خدمة تحويل الأموال المتوفرة في التطبيقات الهاتفية للمؤسسات المالية، دون أن يقوم بإرسال المنتج لصاحب الطلب.
  • سرقة هويات متسوقي المتاجر الإلكترونية أو بطاقاتهم الائتمانية واستعمال بياناتهم الشخصية في عمليات شراء عبر الإنترنت، مما ينجرّ عنه تحمل تكاليف سلع وخدمات على عاتق أصحابها الفعليين.
  • استيراد سلع ممنوعة من التداول في الأسواق المحلية.
  • خطر قرصنة بطاقات الدفع الإلكتروني والمعطيات الشخصية لاسيما عبر الرسائل الإلكترونية مجهولة المصدر، والمواقع المزيفة والتطبيقات الإلكترونية أو البرمجيات غير الموثوقة.
  • خطر التعامل مع متعاملين مجهولي الهوية نظرا لطبيعة وخصوصية المعاملة التجارية في الفضاء الافتراضي، مما قد ينجر عنه صعوبة الحصول على الدلائل المادية في حالة رفع شكوى.

ويمكن الولوج إلى الدليل عبر الرابط التالي: الدليل الشامل .

أميرة خاتو

متحصّلة على ماستر في علوم الإعلام والاتصال من جامعة الجزائر 3، صحفية مهتمة بالشأن السياسي والاقتصادي، وصانعة محتوى رقمي هادف