زيتوني يدعو إلى الاستثمار في إنتاج المواد

زيتوني يدعو إلى الاستثمار في إنتاج المواد
(اخر تعديل 2024-04-30 10:07:03 )

دعا وزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني، إلى ضرورة الاستثمار في مجال إنتاج المواد الأولية.

وأوضح الوزير، خلال زيارته لمجمع برحال لتكرير السكر بمنطقة طافراوي، أنّ الدولة تسعى لإنتاج أغلب المواد الأولية الموجّهة للمواد الغذائية خاصة الزيت والسكر خلال سنتي 2026 و2027.

في هذا السياق، شدّد زيتوني، على ضرورة استثمار الصناعيين الجزائريين في مجال إنتاج المواد الأولية التي تُستورد حاليا لتقليص فاتورة الواردات، وذلك بداية من سنة 2025.

من جهة أخرى، دعا المسؤول نفسه، إلى رفع الإنتاج على مصنعي وهران ومستغانم المقدر حاليا بـ 1300 طن يوميا لتلبية حاجيات الجزائريين، وضمان مخزون يحول دون وقوع تذبذب في التموين.

وأكّد وزير التجارة، في هذا الصدد، توجه الدولة لحماية المنتوج الوطني، وتوفر منتجات ذات نوعية تساهم في تقليص فاتورة الواردات أو توفير مناصب شغل.ي

للإشارة، فإنّ السكر يعدّ في الجزائر من أهم المواد الاستهلاكية وانخفاض إنتاج هذه المادة دوليا قد يؤثر على وفرتها في السوق المحلية، لذلك فإنّ السطات تسعى إلى إنتاج المواد الأولية محليا.

ويذكر، أنّ الجزائر كانت قد احتلت المرتبة الأولى عربيا في استيراد مادة السكر حسب وزارة الزراعة في الولايات المتحدة الأمريكية، عام 2022.

وكان رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، قد دعا في وقت سابق إلى إطلاق مشاريع إنتاج مادة السكر في الجزائر، من خلال تحويل الشمندر السكري.

وأكد الرئيس تبون في تصريحات سابقة، أنّ زراعة الشمندر السكري في الجنوب ممكنة، خاصة في واد سوف وأدرار لأن الشمندر السكري في هذه المنطقة يمكن أن يصل وزنه إلى 5 كلغ مع نسبة عالية من السكر غير موجودة في أوروبا.