هل ترفض الهند والبرازيل انضمام دول جديدة لـ

هل ترفض الهند والبرازيل انضمام دول جديدة لـ
(اخر تعديل 2023-08-03 18:33:03 )

انتشرت مؤخراً أنباء عن معارضة كل من الهند والبرازيل، فكرة توسيع مجموعة “بريكس“، خلال القمة المرتقبة للدول الأعضاء في هذه المجموعة المقرر انعقادها في جنوب إفريقيا.

وبهذا الصدد أعلن الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، أمس الأربعاء، أنه يرحب بانضمام دول نامية كبيرة أخرى إلى تكتل “بريكس”، مؤكداً في السياق ذاته أنه من المهم للغاية توسيع هذه المجموعة.

كما أكد الرئيس البرازيلي، أن تكتل “بريكس” يمكن أن يلعب دورا استثنائيا على الصعيد العالمي، مشيراً إلى أن “بريكس يمكنه المساعدة في الحدّ من عدم المساواة من خلال تقديم التمويل للدول النامية دون شروط مرهقة”.

Brazilian president supports more countries in BRICS – YouTube

من جهتها أعلنت الهند على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية ، أريندام باغتشي، أنها لا تعارض توسع مجموعة “بريكس”، حيث نفى كل التقارير التي تشير إلى عكس غير ذلك.

كما أكد باغتشي خلال مؤتمر صحفي، أن أعضاء التكتل سيتناقشون داخليًا حول إطارات ومعايير وإجراءات توسيع مجموعة “بريكس”، مشدداً على أن “الهند تتعامل مع هذا الأمر بعقل متفتح وسلوك إيجابي، وأن التكهنات حول وجود تحفظات للهند على التوسع غير صحيحة”.

ومن المنتظر أن تنعقد قمة “بريكس” في عاصمة جنوب إفريقيا جوهانسبرغ، خلال الفترة من 22 إلى 24 سبتمبر الجاري، بحضور كل من رئيس الصين والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا، فيما سيمثل روسيا وزير الخارجية، سيرغي لافروف، حيث أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سيشارك في القمة عبر تقنية الفيديو.

وأعربت 19 دولة على الأقل عن رغبتها في الانضمام إلى “بريكس”، حيث أكد مندوب جنوب أفريقيا أن 13 دولة طلبت رسميًا الانضمام إلى المجموعة، فيما تقدمت 6 دول بشكل غير رسمي.