بالفيديو| نائبة رئيس حكومة إسبانيا توجّه ضربة

بالفيديو| نائبة رئيس حكومة إسبانيا توجّه ضربة
(اخر تعديل 2023-11-12 18:28:03 )

انضمّت نائبة رئيس حكومة إسبانيا بالنيابة وزعيمة حزب “سومار”، يولاندا دياز، أمس السبت، إلى مظاهرة دعم الشعب الصحراوي في نضاله ضد المغرب، والتي نظمت في مدريد للمطالبة بالامتثال للشرعية الدولية وحق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال وطرد المحتل المغربي.

وشارك في المظاهرة العديد من المنظمات الداعمة للشعب الصحراوي ضد الاستعمار المغربي، كما حظيت بدعم أحزاب قوية في إسبانيا من بينها “سومار” و”بوديموس” و”ماس مدريد” والتي تقف كلها بجانب الصحراء الغربية ضد ممارسات المغرب.

Madrid, 11. 10. 2023; La Vicepresidente del Gobierno en funciones de #España y líder de #SUMAR , #Yolanda_Díaz, se ha unido hoy a la manifestación de apoyo al pueblo saharaui, celebrada en #Madrid para exigir el cumplimiento de la legalidad internacional y el inalienable derecho… pic.twitter.com/qVmn2sQ3S2

— Oubi Bouchraya (@oubibachir) November 11, 2023

ووفق الإعلام الإسباني، ارتفعت آلاف الأصوات مرة أخرى هذا العام، في وسط مدريد للمطالبة باحترام القانون الدولي واستقلال الصحراء الغربية.

وتم اختيار 11 نوفمبر للتظاهر لأنه بعد ثلاثة أيام من هذا التاريخ ستكون قد مرت 48 سنة على توقيع اتفاقيات مدريد الثلاثية التي أجهضت عملية تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية وبدأت معها مرحلة من الاحتلال العسكري وانتهاكات ممنهجة لحقوق الإنسان وخرق دائم للشرعية الدولية.

للإشارة تعد يولاندا دياز زعيمة حزب سومار “اليساري”، والنمائبة السابقة في الحزب الاشتراكي الحاحكم الذي يقوده بيدرو سانشيز، من أشد المدافعين عن القضية الصحراوية ورفضت بشدة إقدام سانشيز على دعم المقترح المغربي في الصحراء الغربية.

وانسحبت دياز من الحزب الاشتراكي الحاكم واسست حزبها الجديد “سومار” وفازت بـ31 مقعدا في الانتخابات البرلمانية الأخيرة، كما تملك في صفوف حزبها المناضلة الصحراوية تش سيدي التي فازت هي الأخرى بمقعد في البرلمان الإسباني خلال الانتخابات البرلمانية الأخيرة.