للتبليغ عن الفساد والرشوة.. حكار يكشف أهداف

للتبليغ عن الفساد والرشوة.. حكار يكشف أهداف
(اخر تعديل 2023-09-11 13:21:05 )

كشف المدير العام لسوناطراك توفيق حكار، أهداف إطلاق المنصة الرقمية الجديد “تكلّم – speak up”.

وأوضح حكار، في تصريح، أنّ هذه الآلية الرقمية، ستوضع تحت تصرف العمال ومختلف الجهات المتعاملة مع المجمّع، للإبلاغ والإخطار عن شبهات الفساد والرشوة ومحاربتها.

وتهدف أيضا، حسب المدير العام، إلى تنمية الثقة لدى موظفي وشركاء “سوناطراك الوطنيين والأجانب أيضا.
وحسب المسؤول نفسه، فقد اعتمدت منصة “تكلّم” نظامي المسؤولية المجتمعية، إيزو 26 ألف، وإدرة مكافحة الفساد والرشوة إيزو 37 ألف وواحد.

وصُمّمت، هذه المنصة الرقمية، وفق معايير وأدوات آمنة، تسمح بالتنبيه والتبليغ عن أي خرق للقوانين والأنظمة الداخلية للمؤسسة كما تضمن حماية هوية الأشخاص المبلغين، وتحافظ على أمن وسرية المعلومات المتعلّقة بالتبليغات.

في هذا السياق، قال حكار، “تعد هذه المنصة خطوة مهمة في مسيرة تعزيز الحوكمة الرشيدة في مسيرة مجمع سوناطراك”.

يذكر، أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، كان قد شدّد سابقا على ضرورة محاربة الفساد بشتى أشكاله “بهدف بناء جزائر جديدة قوامها الحق والقانون”.

وتجدر الإشارة، إلى أنّ الجزائر حرصت منذ انضمامها إلى اتفاقية الاتحاد الإفريقي لمنع الفساد ومكافحته، على “الانخراط الكامل في جهود مكافحة الفساد في القارة الإفريقية من خلال التزامها بالتعاون التام وبشكل شفاف مع المجلس الاستشاري للاتحاد الإفريقي حول الفساد في إطار آلية متابعة تنفيذ الاتفاقية المنصوص عليها”، وفق تصريح سابق للوزير الأوّل أيمن بن عبد الرحمان.

يذكر، أن تبون، قرّر السنة الماضية، استحداث هيئة جديدة للتحري في مظاهر الثراء عند الموظفين العموميين من خلال إجراءات قانونية “صارمة” لمحاربة ظاهرة الفساد.