لتخفيف ثقل المحفظة.. وزارة التربية تُحدّد

لتخفيف ثقل المحفظة.. وزارة التربية تُحدّد
(اخر تعديل 2023-08-20 15:03:04 )

نشرت وزارة التربية الوطنية، المدونة الرسمية للأدوات المدرسية للسنة الدراسية 2023-2024.

وأوضحت الوزارة ذاتها، أنها أعدت مدونة تمثّل الحدّ اللازم الذي يجب اعتماده طبقا لمستلزمات تطبيق البرامج التعليمية الخاصة بكل مستوى تعليمي وبكل شعبة.

كما أخذت بعين الاعتبار البعدين البيداغوجي والاجتماعي من جهة والبعد الصحي للوقاية والحدّ من الأضرار التي قد تؤثّر على صحة التلاميذ من جهة أخرى.

وسعت الوزارة من خلال المدونة إلى تجسيد الإجراءات المتعلقة بتخفيف ثقل المحفظة المدرسية و عقلنة استغلال الأدوات المدرسية، وترشيد اقتناء المستلزمات المدرسية وتقليص كلفة البيانات.

المدونة الرسمية للأدوات المدرسية:

من جهتها، تحرّكت وزارة التجارة من أجل تفادي أي ندرة محتملة في الأدوات المدرسية.

ومنحت وزارة التجارة 3 رخص توطين بنكي لاستيراد الكراريس، تفاديا لأي ندرة في هذه المادة عشية الدخول المدرسي.

وكانت منظمة حماية المستهلك قد هدّدت منذ أيام باللجوء إلى القضاء من أجل تسليط الضوء على ظاهرة ارتفاع أسعار الأدوات المدرسية، خصوصا وأنّها سجّلت فوارق في الأسعار لدى بعض التجار لاسيما في الكراريس.

في هذا السياق، قال رئيس المنظمة الوطنية لحماية المستهلك، “إنّ أسعار الأسعار تراجعت في السوق الدولية، مثلما تراجعت أسعار الشحن والنقل دون أن ينعكس ذلك إيجابيا على مؤشر الأسعار الأولية للأدوات المدرسية في السوق المحلية”.

ووفق المنظمة ذاتها، فإن سعر كراس 96 صفحة ارتفع قبل شهرين من الدخول المدرسي من 95 إلى 145 دينار، وتجاوز سعر حزمة الورق حدود 900 دج.

يذكر، أنّ وزارة التجارة كانت قد خصّصت السنة الماضية 58 سوقا جوارية لبيع الأدوات على المستوى الوطني وبأسعار جد معقولة، وذلك لكسر المضاربة في أسعار مقتنيات التلاميذ.