صندوق روبيرتو شيميتا يمول مشاريع

صندوق روبيرتو شيميتا يمول مشاريع
(اخر تعديل 2023-06-21 19:57:04 )

آخر أجل : 30 سبتمبر 2017

يهدف هذا الصندوق إلى المساهمة في إعادة توازن القوى بين الدينامكية العربية و الدينامكية الأوروبية و تعزيز و إستدامة التبادل الثقافي بين الدول العربية. المنح المقدّمة بقيمة 3500 يورو ( حدّ أقصى) و يمكن أن تكون، إن لزم الأمر، جزء من تمويل مشترك .

يقوم صندوق روبيرتو شيميتا و وزارة الثقافة و الإتصالات الفرنسية مضاعفة و تطوير ميزات منح التجوال و تعزيز الإستقلالية الحالية للمبادرات الثقافية المحلّية و المستقلّة. في إطار نشاطه الأوسع المختّص بالتجوال العالمي للفنانين و الفاعلين الثقافيين، يفتح صندوق روبيرتو شيميتا خطّ تمويل بعنوان “تمتين”موجه إلى منظمات فنية و ثقافية أو جماعات فنانين تعاونية تحمل مشاريع معنية بالتنمية الثقافية والفنية المحلية ( أماكن، شبكات، منصات). يهدف هذا البرنامج إلى المساهمة في إعادة توازن القوى بين الدينامكية العربية و الدينامكية الأوروبية و الهيكلة و إستدامة التبادل الثقافي بين الدول العربية.
المنح المقدّمة بقيمة 4000 يورو (حدّ أقصى) و يمكن أن تكون، إن لزم الأمر، جزء من تمويل مشترك لمشروع.

هذا التمويل موجّه لمنظمات فنية و ثقافية أو جماعات فنانين تعاونية أو اداريين ثقافيين مستقلين يعملون في المنطقة الجغرافية العربية منذ سنة على الأقل. و يهدف إلى ترسيخ مشاريع ثقافية في المنطقة و تعزيز إستداماتها و تشبيكها ببعضها.
سيقوم خبراء و مجلس إدارة صندوق روبيرتو شيميتا بمتابعة المشاريع المختارة. سيتمّ إختيار٥ مشاريع على الأقلّ. و على المنحة المقدّمة أن تستخدم في فترة زمنية لا تتعدّى السنتين.

يقوم صندوق روبيرتو شيميتا و وزارة الثقافة و الإتصالات الفرنسية مضاعفة و تطوير ميزات منح التجوال و تعزيز الإستقلالية الحالية للمبادرات الثقافية المحلّية و المستقلّة.

شروط التقديم

يهدف هذا البرنامج الذي يدعم عملية تمتين مبادرات إلى تعزيز نشاطات منظمات فنية و ثقافية أو جماعات فنانين تعاونية تحمل مشاريع معنية بالتنمية الثقافية والفنية المحلية ( أماكن. شبكات، منصّات). على من يرغب بتقديم طلب منحة “تمتين”من صندوق روبيرتو شيميتا إحترام الشروط التالية:

يتم تقديم الطلب بإسم منظمة أو جماعة فنانين تعاونية أو إداري ثقافي مستقل . على المنظمة المستقلة ( صغيرة أو متوسطة الحجم) أو جماعة الفنانين أن لا تتخطّى ميزانيتها السنوية ال 20000 يورو. و لن يقدم دعم لمنظمات حكومية أو شبه حكومية.

  • على المتقدّم أن يعمل في المنطقة الجغرافية العربية و تركيا.
  • لا شرط جنسية و لا عمر.
  • يمكن للمتقدّم أن يكون معنياً بأي مجال إبداعي فنّي معاصر: فنون أدائية و جميع الفنون البصرية و الأدب و الموسيقى و الأبحاث في مجال السياسات الثقافية. المتقدّم المعني بأنشطة خيرية و مشاريع تربوية أو أكاديمية غير مؤهل للحصول على منحة «تمتين».
  • عند تقديم الطلب يرجى توضيح كيفية تأثيره على المدى الطويل في تعزيز و استدامة مشاريع المنظمة أو جماعة الفنانين. و المقصود بالاستدامة هو كلّ ما يساهم في تمتين هيكلة منظمة أو جماعة فنانين لكي تتمكن من متابعة نشاطها بشكل مستديم دون تحديد فترة زمنية ( الموارد البشرية، المعدّات، تجديد المكان أو أي تكاليف تسيير أخرى ). و فيما يخص الإنتاج الفني، فيمكن للصندوق دعم هذا النوع من الطلبات شرط أن تحمل واقع بنّاء ومستدام للنشاط المنظمة أو جماعة الفنانين المذكورة . فإن برنامج “تمتين” لا يغطي تكاليف إنتاج أعمال فنية.
  • يهدف هذا الصندوق إلى ترسيخ العمل الثقافي في الأقاليم و تعزيز إستداماتها و تشبيكها ببعضها. و ستحظى الإستمارات التي تظهر بوضوح تأثيرها البنّاء على المستوة المحلي بأفضلية.
  • يهدف الصندوق إلى تقديم مساعدة مالية لمرشحين يعانون من إجاد تمويل ذاتي ضروري للهيكلة المستدامة و تمتين نشاطهم . في حال تمويل مشترك، فمن المحبّذ تقديم دلالة و لكن الأمر غير إلزامي.
  • سينظر بعناية إلى المتقدمين ذوي نشاطات تساهم في نقل و نشر القيم الإنسانية كاحترام تعددية التعابير الثفافية و حرية التعبير و الإبداع و التبادل العادل و التضامن الإنساني . كما سيكون على الحائزين الموافقة على ميثاق قيم روبيرتو شيميتا.
  • الصندوق معني بمبادرات فعّالة في جميع البيئات الجغرافية و لكنه سينظر بعناية على المبادرات الفعّالة في المناطق الريفية أو في ضواحي المدن.
  • نوع التكاليف التي يمكن أن تغطيها المنحة هي تكاليف تسيير و تكاليف إستثمار (تكاليف متعلقة بمساحة العمل أو معدّات أو موارد بشرية) . إن تضمّن الطلب تكاليف إستثمار يجب مرافقة الطلب بالفواتير المبدئية أو وثائق مختومة تدلّ على تقدير التكلفة. كما سيُطلب جدولاً محدّداً و مرتّباً زمنياً للمصروفات بالإضافة إلى ميزانية السنة السابقة.
  • ستتمّ إتفاقية بين حامل المشروع الحائز على المنحة و صندوق روبيرتو شيميتا. و ستحدّد هذه الإتفاقية أهداف المشروع و الأنشطة التي ستقام و الأشخاص المعنيين و شروط الحصول على التمويل و كيفية متابعة صندوق روبيرتو شيميتا إنجاز المشروع.
  • سيتضمّن التقرير الإلزامي للحصول على كامل مبلغ المنحة: تقرير مكتوب عن الأنشطة، حالة مفصّلة للمصاريف التي دفعت، الدلالات المرئية المشيرة على حصول الدعم من صندوق روبيرتو شيميتا و كلّ ما يدلّ على إنجاز المشروع ( صور و شهدات إلخ).
  • إن تضمّن المشروع تكاليف إستضافة معنيين من الخارج أو أجانب فعلى نشاطهم و وجودهم أن يحمل تأثير على تمتين نشاط المنظمة أو الجماعة و على مدّة إقامةه أن تكون كافية لتسمح إندماجه في البيئة الثقافية المحلية و ذلك من أجل فهم التحدّيات الثقافية و الفنية المحلية و تنمية علاقات ثقة ضرورية للنهج الفني و الثقافي المبني على الإستدامة.
  • سيُحوّل مبلغ المنحة دون وسيط على حساب حامل المشروع ( إن كان فرداً أو منظمة) و بحسب الجدول الزمني التالي: ٣٠٪ عند ارسال دلائل المصاريف الأولية و ٥٠٪ عند إستلام التقرير المرحلي و ٢٠٪ عند إستلام التقرير النهائي و الملحقات المطلوبة.
  • تفاصيل أكثر هنا

    رابط المشاركة