وزارة التعليم العالي تصدر قرارا مهما.. من هو

وزارة التعليم العالي تصدر قرارا مهما.. من هو
(اخر تعديل 2023-10-24 12:30:06 )

أصدرت وزارة التعليم العالي قرارا مهما يخصّ الطالب الرياضي الجامعي، محدّدة فيه مستوياته وحقوقه وواجباته، فمن يكون؟

ووفق ما جاء في قرار الوزارة، فإنّ الطالب الرياضي الجامعي، يعرّف حسب ممارسته للرياضة في الوسط الجامعي ومشاركته في الألعاب الأولمبية والبطولات الوطنية والدولية أو كأس العالم.

ويكون ذلك، في الاختصاصات الرياضية الفردية والجماعية، ويستفيد من العطل والتسهيلات والرعاية والتكفل من المؤسسة الجامعية.

كيف تمنح هذه الصفة؟

تمنح صفة الطالب الرياضي، بعد أن يودع ملفه لدى مدير المؤسسة أو عميد الكلية أو مدير المعهد، قبل تاريخ 30 أكتوبر من كل سنة، كآخر أجل، مع ملئ استمارة الطالب الرياضي، حسب المادة 2.

مستويات الطالب الرياضي

يصنف الطالب الرياضي الجامعي، حسب 3 مستويات بالنظر إلى مشواره الرياضي.

فالفئة الأولى تتعلّق برياضي المستوى العالي، الذي يضم الطلبة الرياضيين الذين حققوا ألقابا في الألعاب الأولمبية والبطولات أو كأس العالم في اختصاص رياضي فردي أو جماعي.

والفئة الثانية تشمل رياضي النخبة وتضمّ الطلبة الرياضيين الذين شاركوا في الألعاب الأولمبية والبطولات أو كأس العالم في اختصاص رياضي فردي أو جماعي.

والفئة الثالثة، تشمل كل رياضي ممارس وتضمّ الطلبة الذين يمارسون الرياضة في الوسط الجامعي ويشاركون في البطولات الرياضية الجامعية التي تنظمها مديرية الحياة الطلابية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتنسيق مع الاتحادية الجزائرية للرياضة الجامعية.

الواجبات والحقوق

يجب على الطالب الرياضي الجامعي في مفهوم هذا القرار، أن يمارس الرياضة في مختلف النوادي والفرق الرياضية الجامعية، ويشارك في مختلف البطولات الرياضية الجامعية التي تشرف عليها وزارة التعليم العالي ووزارة الشباب والرياضة.

ويخض هذا النوع من الطلبة، لأحكام المرسوم التنفيذي رقم 22 208 المؤرخ في 5 ذي القعدة عام 1443 الموافق 5 جوان سنة 2022، والقرار رقم 171 المؤرخ في 9 فيفري 2023 المعدل والمتمم، ولأحكام هذا القرار.

وبالنسبة للحقوق، فيستفيد الطالب من عطلة خاصة للتحضير قصد المشاركة في الألعاب الدولية أو الأولمبية، زيادة عن العطل الأكاديمية.

وتضمن المؤسسات الجامعية له أيضا مرافقة دائمة، وتعمل على توفير الظروف الملائمة طيلة مساره الجامعي، بالإضافة إلى الاستفادة من تكييف للتوقيت والرزنامة الدراسية بما يتلاءم ونشاطه الرياضي، في إطار القانون الداخلي للمؤسسة.

ويمكن أن يعفى جزئيا الطالب الرياضي أيضا، من بعض النشاطات التعليمية والتكوينية بعد إعلام مسبق للإدارة، وموافقة مدير المؤسسة أو عميد الكلية أو مدير المعهد.

ويكون ذلك بناء على مبررات، على غرار المشاركة المنتظمة في التدريبات على المستوى الوطني والمحلّي والتحضير أو المشاركة في منافسات وطنية أو دولية، بالإضافة إلى تأجيل الامتحانات وتعويضها وتبرير الغيابات في حالة التحضير أو المشاركة في منافسة وطنية أو دولية، بقرار من مدير الجامعة أو عميد الكلية أو مدير المعهد.

وتضاف للغيابات المبررة المذكورة في المادة 23 من القرار رقم 171 المؤرخ في 9 فيفري 2023 المذكور أعلاه، مشاركة الطالب في البطولات الوطنية والدولية والبطولات المنظمة من طرف مديرية الحياة الطلابية لوزارة التعليم العالي، بالتنسيق مع الاتحادية الجزائرية للرياضة الجامعية.

متى توقف هذه الصفة؟

يمكن أن يوقف مدير المؤسسة الجامعية، صفة الطالب الرياضي الجامعي مؤقتا، في حالات معيّنة.

ويتعلّق الأمر، بحالات الغيابات المتكررة عن المشاركة في البطولات الرياضية الجامعية والإخلال بنظام المنافسات الرياضية الجامعية، والتصرّف الذي يسيء لسمعة المؤسسة الجامعية بشكل خاص، ويخل بالأخلاق الرياضية على وجه العموم.

ويُضاف إلى ذلك، الاستفادة من عطلة أكاديمية غير مرخص بها، أو التعرض لعقوبات تأديبية غير إقصائية من طرف المؤسسة الجامعية مانع صحي أو طبي مؤقت.

ويمكن أن يفقد الطالب هذه الصفة نهائيا، في حال التخرج من الجامعة، أو الانقطاع الإرادي عن الدراسة، أو ظرف صحي أو طبي يمنع من ممارسة الرياضة.

ويضاف إلى ذلك، رفض المشاركة في البطولات الرياضية الجامعية، وتعاطي المنشطات واستعمال مواد ومنتجات صيدلانية محظورة والتعرض لعقوبات تأديبية إقصائية من طرف المؤسسة الجامعية.