وزارة التجارة تعلن عن إعادة فتح المنصة الرقمية

وزارة التجارة تعلن عن إعادة فتح المنصة الرقمية
(اخر تعديل 2024-02-29 17:35:04 )

أعلنت وزارة التجارة وترقية الصادرات، اليوم الخميس، عن إعادة فتح المنصة الرقمية الخاصة بالاستيراد أمام المتعاملين الاقتصاديين.

وقالت وزارة التجارة في بيان لها، أنه “تم إعادة فتح المنصة الرقمية لتسيير “شهادة الاحترام” والشروط والكيفيات المطلوبة لممارسة نشاط استيراد المواد الأولية والمنتوجات والبضائع الموجهة لإعادة البيع على حالتها”.

وأشارت الوزارة إلى إن هذا الإجراء يأتي “لتمكين المتعاملين الاقتصاديين من تجديد و تحيين شهاداتهم بالصيغة الجديدة التي تحمل رمز الاستجابة السريعة “QR CODE” والسماح لهم بإدراج التعديلات الضرورية.

كما أعلنت الوزارة أيضاً أنه تم تمديد آجال إيداع الإحصائيات المتعلقة بحالة المبيعات وكمية المخزونات الخاصة بالسداسي الثاني لسنة 2023 إلى غاية 31 مارس 2024، مع السماح بإيداعها على مستوى المديريات الولائية للتجارة.

للإشارة فإن المنصة الرقمية مخصصة لاستخراج شهادات اثبات الاحترام المطلوبة في ممارسة نشاط استيراد المواد الأولية والمنتجات والبضائع الموجهة للبيع على الحالة، دخلت حيز الخدمة في 1 نوفمبر الماضي على مستوى كل مديريات التجارة.

وقالت الوزارة في وقت سابق، إن هذه المنصة تهدف إلى تقريب الإدارة من المتعاملين الاقتصاديين واضفاء الشفافية والحد من البيروقراطية، فضلا عن تقديم الخدمات بشكل أسرع وأكثر فعالية، بحيث تتيح للمتعامل إدراج طلبه ومتابعته والحصول على الوثيقة إلكترونيا.

كما أكدت الوزارة الوصية، أن الاعتماد على هذه المنصة، يندرج ضمن الجهود الرامية إلى رقمنة قطاع التجارة وتبسيط الإجراءات الإدارية أمام المتعاملين الاقتصاديين، حيث ستُتيح لهم معالجة انشغالاتهم وملفاتهم بشكل إلكتروني وسريع بدلاً من تنقّلهم إلى المديريات الولائية للتجارة وترقية الصادرات.