الجمعية العامة تصوت اليوم على مشروع قرار عضوية

الجمعية العامة تصوت اليوم على مشروع قرار عضوية
(اخر تعديل 2024-05-10 16:49:03 )

تُصوت اليوم الجمعة، الجمعية العامة للأمم المتحدة، في دورتها الاستثنائية الطارئة العاشرة، على مشروع قرار جديد يطالب بالاعتراف بفلسطين دولة كاملة العضوية.

وبحسب وكالة الأنباء الجزائرية، فإن التصويت سيكون بمثابة مسح عالمي لمدى الدعم الذي يحظى به طلب فلسطين العضوية الكاملة في المنظمة الدولية.

وأكد مساعد وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني للأمم المتحدة ومنظماتها المتخصصة، عمر عوض، أن فلسطين تستوفي شروط قبول عضوية الدول التي نصت عليها المادة (4) من ميثاق الأمم المتحدة.

وتابع المتحدث نفسه، أن تمرير القرار يحتاج إلى تصويت ثلثي أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة ويكون بمثابة إعلان أهلية فلسطين لتكون دولة كاملة العضوية وهذا سيعزز مكانتها القانونية في الأمم المتحدة والمنظمات والهيئات التابعة لها.

وبخصوص المميزات التي سيحققها اعتراف الجمعية العامة بفلسطين كدولة كاملة، عبر السفير قائلا: “إن الاعتراف بفلسطين سيمكنها من الجلوس بين الدول الأعضاء بحسب الأبجدية، كما سيكون لها الحق عن أي موضوع مدرج على أجندة الأمم المتحدة ويمكنها التحدث باسم أي مجموعات دولية وتقدم مشروعات قرارات باسمها”.

وأشار إلى أن 144 دولة تعترف بدولة فلسطين وأنها تقوم بكل واجباتها ومسؤولياتها في المؤسسات التابعة للأمم المتحدة، كما أنها أوفت بكامل الالتزامات المطلوبة منها لنيل العضوية الكاملة.

في السياق ذاته، أكد عوض، أن لفلسطين الحق في الحصول على العضوية الكاملة وتقرير المصير”.

للإشارة فقد أخفق مجلس الأمن في 18 أفريل الفارط، في تمرير مشروع القرار الذي تقدمت به الجزائر، باسم المجموعة العربية، والذي يوصي الجمعية العامة للأمم المتحدة بتمكين دولة فلسطين من الحصول على عضويتها الكاملة بالهيئة الأممية، حيث وت 12 عضوا لصالح مشروع القرار، مقابل امتناع دولتين بريطانيا وسويسرا، بينما استعملت واشنطن “الفيتو”.