بورصة الجزائر تُسجل نمواً في القيمة السوقية

بورصة الجزائر تُسجل نمواً في القيمة السوقية
(اخر تعديل 2023-12-21 14:35:04 )

سجلت بورصة الجزائر نموًا في القيمة السوقية بلغ 48% خلال سنة 2022، وذلك حسب تقرير لجنة تنظيم عمليات البورصة ومراقبتها السنوي.

ووفق ما نقلت وكالة الأنباء الجزائرية، أشار تقرير اللجنة إلى تسجيل زيادة القيمة الإجمالية للمعاملات بـ 8%، في الساحة المالية بالجزائر.

وأضاف تقرير لجنة تنظيم عمليات البورصة ومراقبتها، أن عدد الطلبات المقدمة في السوق ارتفع بشكل بارز، مسجلا نموا بنسبة 35%.

وقال المصدر إن هذا النمو جاء نتيجة استئناف النشاط بشكل معتبر في سوق القيم المنقولة، مع تطورات ملحوظة في المؤشرات الرئيسية مقارنة بالسنة السابقة.

في السياق ذاته، سجل إجمالي حجم الطلب زيادة كبيرة بنسبة 55%، كما شهد نشاط الرأسمال الاستثماري ديناميكية متنامية مع وجود 05 شركات معتمدة ناشطة.

فيما بلغ حجم المساهمات ما يفوق 6.5 مليار دينار بما يقابله 152 مساهمة في رأسمال شركات منها 37 سجلت في سنة 2022.

وحسب وكالة الأنباء الجزائرية، أكدت اللجنة أنها تظل مقتنعة بأن السوق المالية لديها إمكانات كبيرة تسمح بفتح رأسمال بنكين عموميين عبر سوق القيم المنقولة كما أعلن رئيس الجمهورية في وقت سابق.

وأوضحت أن الأمر لا يقتصر على تعبئة الأموال خارج المجال المصرفي فحسب بل والمساهمة أيضا في تنويع مصادر التمويل للاقتصاد الوطني.

وخلصت اللجنة إلى أن هذا التقرير، يرصد أنشطة مختلف المشاركين في السوق المالية ويعرض مؤشرات كمية حول نشاط سوق القيم المنقولة خلال سنة 2022.

كما أكدت اللجنة أن التقرير سيمكن مختلف الفاعلين في الساحة المالية بالجزائر وجمهور المستثمرين في الأسهم المدرجة والسندات لتكوين رأي “شامل ودقيق” حول نشاط سوق القيم المنقولة في الجزائر.