تبون يدعو لتوسيع عملية المقايضة التجارية مع 3

تبون يدعو لتوسيع عملية المقايضة التجارية مع 3
(اخر تعديل 2023-12-15 10:07:05 )

دعا رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، أمس الخميس، إلى العمل على تحديد قائمة السلع الموجهة للمقايضة التجارية، من خلال تقديم أرقام دقيقة وليست تقريبية.

وقال الرئيس تبون، خلال إشرافه اليوم على افتتاح النسخة الـ31 لمعرض الإنتاج الجزائري، إنه “لا بد من العمل بصفة مستعجلة، خلال سنة 2024، سنفتتح قائمة سلع للمقايضة التجارية مع النيجر وموريتانيا ومالي، ولا بد من أرقام دقيقة وليس تقريبية”.

واستمع رئيس الجمهورية لعرض قدمه وزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني، حول القدرات الإنتاجية والتصديرية للمؤسسات الوطنية العمومية والخاصة في شتى المجالات، كما استعرض بعض النتائج الأولية لإحصاء المنتج الوطني.

وشدد تبون على ضرورة “تسجيل الشركات والقطاعات التي تغطي الحاجيات الوطنية بصفة كاملة ومنحها الرخصة للتصدير نحو إفريقيا، وحتى في إطار نظام المقايضة”، مشيرا إلى إمكانية استغلال هذا النظام لتبادل بعض السلع كالزيوت والمواشي.

نظام المقايضة التجارية من شأنه أن يتيح أيضاً لتجار 6 ولايات حدودية مع الدول الثلاثة زيادة حجم تبادل سلع بسلع مع تجار وموردي الدول الإفريقية المذكورة، من دون معاملات نقدية.

للإشارة فإن الجزائر تسمح لأي تاجر جملة مقيم أو شركة مسجلة، في الولايات الحدودية بالجنوب، ممارسة تجارة المقايضة الحدودية شرط توفير هياكل التخزين، والوسائل الملائمة لنقل البضائع.

وتُحدَّد كل سنة قائمة تجار الجملة المرخص لهم بممارسة تجارة المقايضة الحدودية، مع احترام الأحكام التنظيمية والجمركية والجبائية ومقتضيات الطب البيطري والصحة النباتية المعمول بها.