“سوناطراك” توقع بروتوكول اتفاق مع شركة سعودية

“سوناطراك” توقع بروتوكول اتفاق مع شركة سعودية
(اخر تعديل 2024-03-04 12:56:03 )

أعلن مجمع “سوناطراك” اليوم الإثنين، عن توقيع بروتوكول اتفاق مع الشركة السعودية مداد للطاقة-شمال إفريقيا.

وقالت الشركة في بيان لها، إن التوقيع على هذا الاتفاق “يعكس إرادة الطرفين في تجسيد الشراكة من أجل تقييم وتطوير مكامن الغاز الواقعة بمنطقة إليزي جنوب حسب نظام الوتيرة السريعة”.

وأضاف البيان، أن الطرفان ناقشا آفاق التعاون بين الشركتين، في ميدان استكشاف وإنتاج المحروقات على وجه الخصوص، إضافة إلى مجالات أخرى من سلسلة قيم النفط والغاز.

وتسعى الجزائر على تعزيز إنتاجها من الغاز خلال الفترة المقبلة، من أجل الاستحواذ على حصة كبيرة من الطلب الأوروبي المتزايد، خاصة مع امتلاكها شبكة خطوط أنابيب تربطها بأوروبا.

وتستهدف الجزائر استثمار 40 مليار دولار في قطاع النفط والغاز خلال الأعوام الـ5 المقبلة، ما يعزز إنتاج الغاز لأكثر من 110 مليارات متر مكعب سنويًا، مع خطط لتصدير نصف هذه الكمية.

ويأتي التوقيع على الاتفاق بين سوناطراك والشركة السعودية، بعد اختتام قمة منتدى الدول المصدرة للغاز التي احتضنتها الجزائر خلال الفترة ما بين 29 فيفري و02 مارس الجاري.

وخلال هذه القمة، أكد الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز محمد حمال، أنه من المتوقع أن يزداد الطلب على الغاز الطبيعي بنسبة تقدر 43% آفاق 2050.

وقال حمال في كلمته، إن “العصر الذهبي للغاز، هو أمامنا وليس وراءنا، وأن الاستثمار مهم حيث يُرتقب أن يصل إلى 9 ترليون أفاق 2050”.

من جهته أكد الرئيس تبون، أن الغاز الطبيعي مصدر طاقة وفير وميسور التكلفة وصديقا للبيئة لطالما تزايدت فكرة توسيع دوه في التنمية استخدامه كمصدر نظيف وصديق.