سوناطراك توقع اتفاقية تعاون مع المؤسسة الليبية

سوناطراك توقع اتفاقية تعاون مع المؤسسة الليبية
(اخر تعديل 2024-01-14 16:49:03 )

وقع الرئيس المدير العام لسوناطراك رشيد حشيشي ونظيره رئيس المؤسسة الليبية للنفط فرحات عمر بن قدارة، ملحق مذكرة التفاهم الموقعة سنة 2022 بين الطرفين.

كما وقع الجانبان على ملاحق تمديد فترات التنقيب على مستوى الرقعتين التعاقديتين 95/96 و65 الواقعتين بحوض غدامس بليبيا.

وأفاد بيان لشركة “سوناطراك” أن الملحق الأول سيسهم في إثراء محاور التعاون بين الطرفين من خلال دمج مجالات نشاطات جديدة متمثلة في استكشاف وتطوير الموارد التقليدية وغير التقليدية.

كما تضمنت الاتفاقية تطوير الاستكشافات النفطية والغازية للحقول الهامشية غير المستغلة، مع تنفيذ تقنيات الاسترجاع الثانوي والثالث للمكامن الناضبة بالإضافة إلى تطوير النشاطات المتعلقة بالانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة وكذا التكوين وتبادل الخبرات.

ووقع فرع سوناطراك سيباكس والمؤسسة الوطنية الليبية للنفط تعديلين يتعلقان بتمديد فترات التنقيب على مستوى الرقعتين التعاقديتين 95/96 و65 الواقعتين بحوض غدامس بليبيا.

وشارك وفد رفيع المستوى من مجمع سوناطراك يقوده الرئيس المدير العام للمجمع رشيد حشيشي في فعاليات الطبعة الثانية لقمة الطاقة والاقتصاد المنعقدة يومي 13 و14 جانفي بطرابلس.

وذكر المجمع أن القمة كانت فرصة لمناقشة تحديات ومستقبل قطاع الطاقة في إفريقيا والعمل على تقييم وتنفيذ الإمكانات الهائلة للطاقات المتجددة المرتبطة بقدرات الطاقة الشمسية في القارة الإفريقية.

وشهد هذا الحدث الطاقوي مشاركة المؤسسات النفطية العالمية الكبرى على غرار شركة سوناطراك وميزته مداخلات ونقاشات ثرية لكبار مسؤولي قطاع الطاقة.
وبهذه المناسبة، دعت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية جميع الشركات الأجنبية للمشاركة في الفرص الاستثمارية المتاحة في ليبيا.

وشارك الرئيس المدير العام رشيد حشيشي في جلسة نقاش حول موضوع “الطاقة” حيث تطرق في كلمته إلى التحديات التي تمليها الاحتياجات المستقبلية للطاقة، وتحديداً الغاز الطبيعي الذي يعتبر طاقة انتقالية أساسية ومحورية، فضلا عن اعتماد الطاقات المتجددة التي تحقق مكاسبا اقتصادية واجتماعية وتساهم في التقليل من البصمة الكربونية.

محمد لعلامة

كاتب صحفي وأستاذ بكلية علوم الإعلام بجامعة الجزائر، عمل سابقا مذيعاً تلفزيونياً للأخبار الرياضية بقناة دزاير الجزائرية، ثم انضم إلى موقع أوراس