“سوناطراك” تستأنف رسمياً نشاطها بمنطقة “حوض

“سوناطراك” تستأنف رسمياً نشاطها بمنطقة “حوض
(اخر تعديل 2023-08-03 17:54:03 )

أعلنت، اليوم الخميس، المؤسسة الوطنية الليبية للنفط عودة شركة “سوناطراك” الجزائرية للعمل والاستكشاف بمنطقة “حوض غدامس” في ليبيا بعد توقف دام سنوات.

وأصدرت الشركة المؤسسة الليبية بيانًا، أعلنت من خلاله تلقيها إخطاراً رسمياً من شركة “سوناطراك” الجزائرية، يؤكد رفعها للقوة القاهرة واستئناف أنشطة الاستكشاف التزامًا بالعقود الموقعة.

وجاء في بيان المؤسسة الليبية، ” تؤكد المؤسسة الوطنية للنفط استلامها لإخطار رسمي من شركة “سوناطراك الجزائرية” برفعها للقوة القاهرة واستئناف أنشطة الاستكشاف واستكمال الالتزامات التعاقدية في القطع الممنوحة لها (065 و 96/95 ) بمنطقة حوض غدامس”

وأضاف البيان، وجاء هذا الإخطار “استجابةً لدعوة المؤسسة الوطنية للنفط في ديسمبر الماضي، للشركات العالمية العاملة في مجال النفط والغاز والتي تم معها توقيع اتفاقيات استكشاف ومقاسمة وإنتاج النفط والغاز في ليبيا إلى رفع القوة القاهرة المعلنة من طرفها”.

وجدد مجلس إدارة المؤسسة الليبية عبر البيان، دعوته لباق الشركات التي لم تشرع في رفع حالة القوة القاهرة في مناطقها بضرورة استئناف أنشطتها والتزاماتها التعاقدية.

يُذكر أن الرئيس المدير العام لشركة “سوناطراك” توفق حكار، قد أعلن مطلع السنة الماضية استئناف الشركة البترولية لأنشطتها النفطية في مجالات الاستكشاف والإنتاج والتدريب في ليبيا بعد توقف دام لعدة سنوات.

وكشف حكار أنذاك، أن حجم استثمارات شركة “سوناطراك” في ليبيا يتجاوز 150 مليون دولار، ويصل في الاستكشاف إلى نحو 200 مليون دولار.

كما بحث وزير الطاقة محمد عرقاب في وقت سابق مع وزير النفط والغاز الليبي محمد عون، على هامش اجتماع وزراء النفط للدول الأعضاء في منظمة “أوبك” آفاق تطوير قطاع النفط والغاز في ليبيا، و برامج الاستكشاف في المرحلة القادمة.