ثلوج وأمطار.. اضطراب جوي يجتاح عدة ولايات

ثلوج وأمطار.. اضطراب جوي يجتاح عدة ولايات
(اخر تعديل 2024-01-06 08:21:03 )

شهدت عدة ولايات بالجزائر، اضطراباً جوياً، عقب تساقط معتبر للثلوج إلى جانب تساقط أمطار رعدية غزيرة مع تسجيل هبوب رياح قوية.

وحذر الديوان الوطني للأرصاد الجوية، في تنبيه باللون البرتقالي من المستوى الثاني، من تساقط ثلوج وأمطار رعدية غزيرة وهبوب رياح قوية عبر عدة ولايات.

وقالت الأرصاد الجوية في نشرية خاصة، إن تساقط الثلوج سيكون على المرتفعات الغربية للوطن، التي يصل أو يزيد علوها عن 1000/ 1100 متر حيث سيصل سمك هذه الثلوج من 05 إلى 10 سم.

وأشارت النشرية إلى أن الولايات المعنية بتساقط الثلوج هي كل من بومرداس وتيزي وزو والبويرة وبرج بوعريريج وسطيف وبجاية وجيجل وميلة، وتلمسان وسيدي بلعباس وسعيدة وتيارت وشمال البيض ومعسكر وتيسمسيلت وشمال الجلفة وشمال الأغواط.

تنبيه خاص بتساقط ثلوج على المرتفعات الغربيةالتي يزيد علوها عن 1000/1100متر.
يصل سمك هذه الثلوج من05إلى10سم
صلاحية هذه النشرة من ليلة الغد إلى غاية يوم السبت على 09 صباحا.
الولايات المعنية:
تلمسان، سيدي بلعباس، سعيدة، تيارت، شمال البيض، معسكر، تيسمسيلت، شمال الجلفة وشمال الأغواط. pic.twitter.com/WNeGvf4hdT

— MeteoAlgerieOfficiel (@MeteoAlgerie_) January 4, 2024

من جهة أخرى حذرت ذات المصالح، من تساقط أمطار غزيرة، تكون رعدية أحيانا، ومحملة محليا بحبات البرد، بكميات تتراوح ما بين 20 إلى 30 ملم، وتفوق محليا 40 ملم.

ومن المرتقب أن تتساقط الأمطار على ولايات تيبازة والجزائر العاصمة والبليدة وعين الدفلى وبومرداس والمدية والبويرة وتلمسان وعين تيموشنت ووهران ومستغانم والشلف وسيدي بلعباس وغليزان ومعسكر وسعيدة وتيارت وتيسمسيلت.

ومن المنتظر أن تتراوح كميات الأمطار ما بين 20 و30 ملم، وقد تتعدى 40 ملم محليا، حيث ستستمر في التساقط إلى غاية الساعة 21:00 اليوم السبت.

كما ستشهد ولايات: تلمسان، عين تيموشنت، وهران، مستغانم، الشلف، سيدي بلعباس، معسكر، سعيدة، تيارت، تيسمسيلت وتيزي وزو، بجاية، جيجل، سكيكدة، عنابة، الطارف، سطيف ، ميلة، قسنطينة، قالمة سوق أهراس أمطار رعدية غزيرة ورياح قوية تصل إلى 70كلم/سا.

بلال شبيلي