العلاقات بين الجزائر وتركيا.. تاريخ متين وتوافق

العلاقات بين الجزائر وتركيا.. تاريخ متين وتوافق
(اخر تعديل 2023-09-07 12:33:06 )

بعد الزيارة التي أجراها وزير الخارجية أحمد عطاف إلى تركيا، أشادت وكالة الأنباء التركية “الأناضول” بمستوى العلاقات بين الجزائر وتركيا، الذي يترجمه حجم الاستثمارات وتوافق الرؤى بشأن المواقف الدولية وتوقيع اتفاقيات تعاون عديدة.

وذكرت الوكالة ذاتها، أنّ الاستثمارات التركية تحتلّ الريادة في الجزائر بقرابة 5 مليارات دولار، علما أن الإحصاءات الرسمية تشير إلى وجود 1400 شركة تركية ناشطة في البلاد.

وأشارت الأناضول، إلى أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون والرئيس التركي طيب رجب أردوغان، يدفعان إلى رفع مستوى التبادل التجاري البيني إلى مستوى 10 مليارات دولار في أقرب وقت.

في هذا السياق تحدّثت الوكالة ذاتها، عن اتفاقيات التعاون ومذكرات التعاون الموقعة بين البلدين منذ 2022.

وشملت الاتفاقيات قطاعات عديدة منها الطاقة والمالية والتجارة والصناعة والإعلام والأشغال العامة والصيد البحري.

ويتعلّق الأمر كذلك، بقطاعات التكنولوجيا والابتكار والمؤسسات المصغرة والخدمات الاجتماعية والتكوين المهني والثقافة والتعليم والبيئة ومكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود.

توافق الرؤى بين البلدين

من جهة أخرى، لفتت وكالة الأنباء التركية، إلى تشارك البلدين الرؤى حول القضايا الدولية، على رأسها قضية الانقلاب الأخير في النيجر، الذي يعدّ “عنوان لتناغم المواقف الدولية”، على حدّ وصفها.

وذكرت الأناضول، بتمسك الجزائر وتركيا بمبدأ رفض أي تغيير غير دستوري للحكم في القارة الإفريقية، مع معارضة الخيار العسكري الذي كانت فرنسا ودول مجموعة غرب إفريقيا تدفع إليه.

وتحدّث المصدر ذاته، عن مواقف أخرى، من بينها الملف الليبي وضرورة التسريع بحل سياسي عبر الانتخابات من جهة، والقضية الفلسطينية من جهة أخرى، بالتنديد بالانتهاكات “الإسرائيلية” لحقوق الشعب الفلسطيني.

في هذا السياق، قال رئيس اللجنة البرلمانية للصداقة الجزائرية التركية لـ”الأناضول”، مسعود قصري، فيما يخص العلاقات الجزائرية التركية إنها “تاريخية ومتينة”.