تقليص آجال إجراءات الدخول والخروج.. تسهيلات

تقليص آجال إجراءات الدخول والخروج.. تسهيلات
(اخر تعديل 2024-06-13 12:35:06 )

أعلنت المديرية العامة للجمارك، اليوم، وضع تسهيلات خاصة لفائدة المسافرين على مستوى المعابر الحدودية البرية والبحرية والجوية، خلال موسم الاصطياف 2024.

وتهدف التسهيلات لضمان توفير أحسن الظروف لاستقبال المسافرين بالمنافذ الحدودية لاسيما أبناء الجالية الجزائرية المقيمة بالخارج، الوافدين إلى أرض الوطن لقضاء العطلة الصيفية وسط أهلهم وذويهم.

ودعّمت مصالح الجمارك الوطنية، المكلفة بإجراءات دخول و خروج المسافرين بالتعداد البشري والوسائل اللازمة لضمان أفضل خدمة عمومية جمركية.

كما أقرت الجمارك الجزائرية تقليص آجال إجراءات دخول وخروج المسافرين قدر الإمكان.

ولتحقيق هذا الغرض، تم تنصيب فرق الملاحة التي تعمل على استصدار سندات العبور لدى الجمارك الخاصة بالمركبات، وترافق المسافرين على متن البواخر أثناء الرحلات البحرية.

وأبرزت الجهة ذاتها، أنه يتم منح الأولوية في المعالجة الجمركية للعائلات والمرضى وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة والمستفيدين من التسهيلات التي يمنحها الرواق الأخضر، دون الإخلال بإجراءات الرقابة التي يمارسها أعوان الجمارك الجزائرية سهرا على التطبيق الصارم للتشريع والتنظيم المعمول بهما.

كما تم تنصيب خلايا استقبال وتوجيه على مستوى المصالح الجمركية مكلفة بإرشاد وتوجيه المسافرين ومرافقتهم لاستكمال الإجراءات الجمركية، مع ضمان تسهيل الولوج للمعلومة المتعلقة بالإجراءات الجمركية المطبقة على المسافرين من خلال توفير المطويات واللوائح التوجيهية.

وتم تعزيز الخدمات الرقمية ووسائل التواصل الإلكتروني تسهيلا للإجراءات الجمركية، بما في ذلك إمكانية اكتتاب سند العبور لدى الجمارك بطريقة إلكترونية بالنسبة للمركبات العابرة عبر المراكز الحدودية الجزائرية-التونسية، مع إمكانية تحميل استمارة “التصريح بالعملة والأشياء ذات القيمة” مباشرة من الموقع الرسمي للجمارك الجزائرية، وكذا الاستفادة من التطبيق الإلكتروني الخاص بالشكاوى عبر نفس الموقع.