ارتفاع قياسي للطلب على النفط والجزائر من

ارتفاع قياسي للطلب على النفط والجزائر من
(اخر تعديل 2023-08-12 11:15:14 )

توقّعت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري، زيادة الطلب العالمي على النفط إلى أعلى مستوى على الإطلاق خلال السنة الجارية، والذي يصل إلى 102.2 مليون برميل في اليوم.

وحسب المصدر ذاته، يتجه استهلاك النفط لتسجيل رقم قياسي خلال شهر أوت، قبل أن تتباطأ وتيرة الارتفاع في العام المقبل.

وأوضح تقرير الوكالة الدولية للطاقة المتفرعة من منظمة التنمية والتعاون في الميدان الاقتصادي والتي يوجد مقرها في باريس، أن “الطلب العالمي على النفط يبلغ مستويات قياسية مدفوعا بالرحلات الجوية الصيفية والاستخدام المتزايد للنفط في إنتاج الكهرباء والزيادة الحادة في نشاط قطاع البتروكيماويات الصيني”.

وأفادت الوكالة أنه من المتوقع أن تمثّل الصين أكثر من 70% من الزيادة في الطلب العالمي للنفط.

وفي السياق ذاته، اعتمد تسع أعضاء في “أوبك +” بينهم روسيا والسعودية منذ شهر ماي الفارط خفضا طوعيا في إنتاج النفط بإجمالي 1,6 مليون برميل في اليوم، وتمتد الاقتطاعات إلى نهاية عام 2024.

وفيما يتعلق بالجزائر، فقد خفضت طوعا إنتاجها كذلك، منذ شهر ماي الماضي، مع تمديد اتفاق تحالف “أوبك+” بخفض الإنتاج حتى نهاية العام المقبل.

في حين أظهرت آخر الإحصائيات المسجلة خلال شهر جولية إرتفاعا طفيفا لإنتاج النفط في الجزائر حسب منظمة الدول المصدرة للنفط، في ظل تواصل ارتفاع الأسعار التي ستنعكس بالإيجاب على ميزانية الدولة.

وأظهرت بيانات رسمية أن إنتاج النفط في الجزائر يشهد انخفاضا بمقدار 14 ألف برميل يوميًا خلال شهر جوان 2023 المنصرم، وهو ما قد تستغله البلاد من أجل الاستفادة من ارتفاع أسعار النفط في الوقت الذي يرتفع فيه الطلب.