أسباب تأخر الدورة الشهرية

أسباب تأخر الدورة الشهرية
(اخر تعديل 2023-06-25 02:24:03 )

إذا كنت قلقة من تأخر الدورة الشهرية ، لكن تعلمين أنك لست حاملاً؟ تحدث الدورات الشهرية الفائتة أو المتأخرة لأسباب عديدة غير الحمل. يمكن أن تتراوح الأسباب الشائعة من الاختلالات الهرمونية إلى الحالات الطبية الخطيرة.

أسباب تأخر الدورة الشهرية

هناك أيضًا مرتين في حياة المرأة عندما يكون من الطبيعي تمامًا أن تكون دورتها الشهرية غير منتظمة: عندما تبدأ لأول مرة وعندما يبدأ إنقطاع الطمث . بينما يمر جسمك بمرحلة انتقالية ، يمكن أن تصبح دورتك العادية غير منتظمة. معظم النساء اللواتي لم يصلن إلى سن اليأس عادة ما يكون لديهن فترة كل 28 يومًا. ومع ذلك ، يمكن أن تتراوح الدورة الشهرية الصحية من 21 إلى 35 يومًا. إذا كانت دورتك الشهرية لا تقع ضمن هذه النطاقات ، فقد يكون ذلك بسبب أحد الأسباب التالية.

الإجهاد

يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى التخلص من هرموناتك ، وتغيير روتينك اليومي ، وحتى التأثير على جزء الدماغ المسؤول عن تنظيم دورتك الشهرية – ماتحت المهاد . بمرور الوقت ، يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى المرض أو زيادة الوزن أو فقدانه بشكل مفاجئ ، وكل ذلك يمكن أن يؤثر على دورتك. إذا كنتِ تعتقدين أن التوتر قد يتسبب في إبطاء دورتك الشهرية ، جربي ممارسة اساليب الإسترخاء وإجراء تغييرات في نمط حياتك. قد تساعد إضافة المزيد من التمارين إلى نظامك الغذائي في إعادتك إلى المسار الصحيح.

إنخفاض وزن الجسم

النساء المصابات باضطرابات الأكل ، مثل فقدان الشهية العصبي أو الشره المرضي ، قد يعانين من غياب الدورة الشهرية. يمكن أن يؤدي وزن 10 في المائة أقل من النطاق الطبيعي لطولك إلى تغيير طريقة عمل جسمك وإيقاف الإباضة. يمكن أن يؤدي الحصول على علاج لاضطراب الأكل واكتساب الوزن بطريقة صحية إلى إعادة الدورة إلى طبيعتها. النساء اللواتي يشاركن في تمارين رياضية شديدة مثل سباقات الماراثون قد يوقفن الدورة الشهرية أيضا.

متلازمة تكيس المبايض (PCOS)

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) هي حالة تجعل جسمك ينتج المزيد من هرمون الذكورة الأندروجين. تتشكل الأكياس على المبايض نتيجة هذا الخلل الهرموني. هذا يمكن أن يجعل الإباضة غير منتظمة أو يوقفها تمامًا. الهرمونات الأخرى ، مثل الانسولين، يمكن أيضًا أن تختل التوازن. ويرجع ذلك إلى مقاومة الانسولين المرتبطة بمتلازمة تكيّس المبايض. يركز علاج متلازمة تكيس المبايض على تخفيف الأعراض. قد يصف طبيبك وسائل منع الحمل أو أدوية أخرى للمساعدة في تنظيم دورتك.

تحديد النسل

قد تواجهين تغييرًا في دورتك عند استخدام أو إيقاف تحديد النسل. تحتوي حبوب منع الحمل على هرموني الإستروجين والبروجستين ، اللذين يمنعان المبايض من إطلاق البويضات. قد يستغرق الأمر ما يصل إلى ستة أشهر حتى تصبح دورتك ثابتة مرة أخرى بعد إيقاف حبوب منع الحمل. يمكن أن تتسبب أنواع أخرى من موانع الحمل التي يتم زرعها أو حقنها في فقدان الدورة الشهرية

الأمراض المزمنة

الأمراض المزمنة مثل السكري و مرض الإضطرابات الهضمية أيضا يمكن أن تؤثر على الدورة الشهرية. ترتبط التغيرات في نسبة السكر في الدم بالتغيرات الهرمونية ، لذلك على الرغم من ندرة الإصابة بمرض السكري الذي لا يتم التحكم فيه بشكل جيد ، فقد يتسبب ذلك في عدم انتظام الدورة الشهرية. يسبب مرض الاضطرابات الهضمية التهابًا يمكن أن يؤدي إلى تلف الأمعاء الدقيقة ، مما قد يمنع جسمك من امتصاص العناصر الغذائية الرئيسية. هذا يمكن أن يسبب فترات متأخرة أو ضائعة.

إنقطاع الطمث المبكر

تبدأ معظم النساء في سن اليأس بين سن 45 إلى 55. النساء اللواتي تظهر عليهن الأعراض في سن 40 أو قبل ذلك يعتبرن مصابات بانقطاع الطمث المبكر . هذا يعني أن مخزون البويضات الخاص بك ينخفض ​​، والنتيجة ستفقد الدورة الشهرية وفي نهاية الدورة الشهرية.

مشاكل الغدة الدرقية

قد يكون فرط نشاط الغدة الدرقية أو خمولها سببًا في تأخر الدورة الشهرية أو ضياعها. تنظم الغدة الدرقية عملية التمثيل الغذائي في الجسم ، لذلك يمكن أن تتأثر مستويات الهرمون أيضًا. يمكن علاج مشاكل الغدة الدرقية عادة بالأدوية. بعد العلاج ، من المرجح أن تعود دورتك إلى طبيعتها.

متى ترين طبيبك

إذا كانت لديك الأعراض التالية ، فاتصلي بالطبيب على الفور:

  • نزيف حاد بشكل غير عادي
  • حمى
  • ألم حاد
  • استفراغ و غثيان
  • نزيف دام أكثر من سبعة أيام
  • نزيف بعد دخولك سن اليأس بالفعل ولم يكن لديك دورات شهرية لمدة عام.