توقيف 11 متهما في حرائق غابات بخنشلة والطارف

توقيف 11 متهما في حرائق غابات بخنشلة والطارف
(اخر تعديل 2024-05-08 09:35:04 )

تزامنا مع اقتراب فصل الصيف، سجّلت ولايتي خنشلة والطارف حرائق غابات، وعلى إثر ذلك أوقفت المصالح القضائية المختصة 11 مشتبها به.

ووفق ما جاء في بيان لنيابة الجمهورية لدى محكمة بوحمامة في ولاية خنشلة فقد تمّ إيداع 6 متهمين الحبس المؤقت فيما تم وضع البقية تحت الرقابة القضائية.

وحسب المصدر ذاته، فقد اندلع حريق على مستوى غابة بويلفان ببلدية بوحمامة، بتاريخ 30 مارس الماضي وتسبب في إتلاف أكثر من 56 هكتار من الأشجار الغابية.

وعلى خلفية ذلك، كُلّفت فصيلة الأبحاث للدرك الوطني بخنشلة بفتح تحقيق ابتدائي، خلص إلى أن هذا الحريق ناتج عن عدم أخذ الاحتياطات والتدابير اللازمة للأمن أثناء إقدام مجموعة من الأشخاص على عملية حرق المخلفات الغابية.

وعلى إثر ذلك، تمّ تقديم 7 أشخاص مشتبه فيهم أمس الثلاثاء، أمام النيابة ومتابعتهم بموجب إجراءات المثول الفوري بجنحة التسبب بغير قصد في نشوب حريق طبقا لأحكام القانون 12/23 المتعلق بالغابات والثروة الغابية.

وبخصوص حريق الغابة المحاذية لشاطئ الفرطاسة ببلدية الشط، على مستوى ولاية الطارف، فقد أمر قاضي التحقيق بمحكمة الدرعان، بإيداع متهم رهن الحبس المؤقت ووضع 3 آخرين تحت نظام الرقابة القضائية.

ويتابع المتهمون بجناية وضع النار عمدا من طرف شخص في أخشاب موضوعة في شكل أكوام وعلى هيئة مكعبات متواجدة داخل الغابات لم تكن مملوكة له.

ويُضاف إلى ذلك، جنحة نقل منتج غابي مهما كان مصدره دون رخصة وجنحة استغلال المنتجات الغابية داخل الملك العمومي الغابي دون رخصة، وهي الأفعال المعاقب عليها بموجب القانون 23-22 المتعلق بالغابات والثروات الغابية الصادر بتاريخ 32 ديسمبر 2023، وفق المصدر ذاته.