الرئيس تبون يكشف توقعات حجم التبادل التجاري بين

الرئيس تبون يكشف توقعات حجم التبادل التجاري بين
(اخر تعديل 2023-11-21 18:14:03 )

أكد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، اليوم الثلاثاء، أن حجم التبادل التجاري بين الجزائر وتركيا يشهد ديناميكية غير مسبوقة.

وقال الرئيس تبون خلال المؤتمر الصحفي مع نظيره التركي، إن “التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين الجزائروتركيا يشهد تطورا متزايدا في السنوات الأخيرة”.

مضيفاً في السياق ذاته، أن هذا التعاون “يعكسه حجم المبادلات التجارية، حيث بلغ أزيد من 5 ملايير دولار خلال سنة 2022 و سيتجاوز 6 ملايير دولار في سنة 2023”.

وأكد تبون أنه بفضل هذا الحجم من المبادلات، أصبحت الجزائر “ثاني شريك تجاري في إفريقيا بالنسبة لتركيا والوجهة الأولى للاستثمار التركي في إفريقيا”.

من جهته أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه تم الوصول من 5 مليارات دولار إلى 6 مليار دولار كمبادلات تجارية بين البلدين نهاية العام الحالي.

وأبدى الرئيس التركي إعجابه بجهود الجزائر في تنويع أنشطتها تحت قيادة الرئيس تبون، مؤكداً أن بلاده تسعى لزيادة الاستثمارات في الجزائر.

وكان قد أشرف رئيس الجمهورية رفقة الرئيس التركي على مراسم توقيع عدد من الاتفاقيات في مختلف المجالات بين البلدين.

وتّم التوقيع على مذكرة تعاون بين وكالة الأنباء الجزائرية ووكالة الأناضول، ومذكرة تعاون بين وكالة الفضاء الجزائرية ووكالة الفضاء التركية، واتفاقية تعاون بين سوناطراك وشركة بوتاش يخص شراء وبيع الغاز الطبيعي المميع.

إلى جانب التوقيع على بروتوكول تعاون في مجال الأرشيف، واتفاقية تعاون بين المؤسسة الاستشفائية للحروق الكبرى بزرالدة ومستشفى باشاك شهير التركي.

كما تّم التوقيع على إعلان وزاري مشترك حول نية التوقيع على اتفاق التجارة التفاضلي الجزائري التركي، واتفاقية تعاون في مجال حماية المستهلك وملاحظة وتفتيش السوق، ومذكرة تفاهم في مجال البيئة، اتفاقية تعاون حول الإنتاج السينمائي المشترك.

فضلاً عن التوقيع على اتفاقية بين المكتبة الوطنية الجزائربة والمكتبة الوطنية التركية، بروتوكول تعاون في المنح الدراسية في مجال التعليم العالي ومذكرة تفاهم في مجال التشريفات.