ارتفاع أسعار النفط بعد هجوم المقاومة الفلسطينية

ارتفاع أسعار النفط بعد هجوم المقاومة الفلسطينية
(اخر تعديل 2023-10-09 15:42:04 )

تشهد أسعار النفط ارتفاعا بأكثر من 3%، في تعاملات اليوم، عقب التوتر الذي تشهده منطقة الشرق الأوسط، بعد هجوم المقاومة الفلسطينية على المناطق الإسرائيلية المحتلة والتي بدورها أعلنت حالة حرب.

وأثار الصراع القائم بين الطرف الفلسطيني والإسرائيلي مخاوف من حدوث اضطرابات محتملة في الإمدادات النفطية، حيث صعدت العقود الآجلة للخام الأمريكي “غرب تكساس الوسيط” بنسبة 3.70% إلى 85.85 دولار للبرميل.

كما ارتفعت العقود الآجلة للخام العالمي مزيج “برنت” بنسبة 3.42% إلى 87.47 دولار للبرميل، وفقا لبيانات وكالة “بلومبرغ”.

وذكرت وكالة “بلومبرغ” أن صعود أسعار النفط في الأسواق يعتمد على كيفية رد إسرائيل على حماس، مشيرة إلى أن الوضع في السوق يعتمد أيضا على مسألة هل “سيمتد الصراع إلى بقية المنطقة؟”.

وفي هذا الشأن، نقلت الوكالة عن متعاملين في أسواق الطاقة لا يتوقعون ارتفاعا كبيرا في الأسعار بسبب غياب تهديد مباشر لمناطق الإمدادات، غير أن التخوف الكبير هو رد فعل إيران التي تعتبر منتجا رئيسيا للنفط وداعما رئيسيا لحركة حماس في فلسطين، إذ يخشى المتعاملون من أن يؤدي تصعيد هجومات ” طوفان الأقصى ” إلى صراع أوسع تتورط فيه إيران وربما الولايات المتحدة.

وقال المحللون، حسب المصدر ذاته، إن من المرجح تأجيل التقارب السعودي الإسرائيلي، مما يقلل التوقعات بأن الرياض قد تقلص أو تنهي خفضها الطوعي للإمدادات بمقدار مليون برميل يومياً.