وزير الموارد البترولية النيجيري: عازمون على

وزير الموارد البترولية النيجيري: عازمون على
(اخر تعديل 2024-03-02 12:00:06 )

جدد وزير الموارد البترولية المكلف بالغاز النايجيري، إكبيريكبي إيكبو، إلتزام وإصرار بلاده على تجسيد مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء نيجيريا-النيجر-الجزائر.

واعتبر إيكبو، مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء، مشروعا حيويا واستراتيجيا، سيعزز إمدادات الغاز في السوق العالمية، مجددا عزم بلاده على تكثيف جهودها لإقامة المشروع، حسب بيان وزارة الطاقة.

وجاءت تصريحات وزير الموارد البترولية النيجيري، خلال استقباله من طرف وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، على هامش الاجتماع الوزاري الاستثنائي لمنتدى الدول المصدرة للغاز، بالمركز الدولي للمؤتمرات، عبد اللطيف رحال بالجزائر العاصمة، حسب ذات البيان.

وأضاف البيان، أن الطرفان استعرضا خلال نفس اللقاء، علاقات التعاون الثنائي بين البلدين في مجال الطاقة، بحضور الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك وإطارات من وزارة الطاقة والمناجم، وكذا الفرص الاستثمارية وتبادل الخبرات بين البلدين، لاسيما في مجال استكشاف وإنتاج المحروقات والبتروكيماويات ونقل وتسويق الغاز الطبيعي.

كما رحب الطرفان بمستوى الحوار والتشاور بين البلدين، لا سيما داخل “أوبك” ومنتدى الدول المصدرة للغاز بهدف المساهمة في استقرار أسواق النفط والغاز بما يخدم المصلحة المشتركة للمنتجين والمستهلكين، حسب البيان.

ويذكر أن مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء يربط الدول الثلاث (نيجيريا، النيجر، الجزائر) بطول إجمالي يصل إلى 4128 كم، منها 1037 كم داخل الاراضي النايجيرية و841 كم في النيجر و2310 كم في الجزائر، حيث سيربط حقول الغاز بنيجيريا (انطلاقا من واري بنهر النيجر)، بالشبكة الجزائرية، ليتم تسويق الغاز النيجيري لاسيما في الأسواق الأوروبية.

وسيستفيد المشروع من الإمكانيات التي تتوفر عليها الجزائر، من حيث البنية التحتية، لاسيما شبكة النقل ومجمعات الغاز الطبيعي المميع والمنشآت البتروكيماوية، فضلا عن موقعها الجغرافي القريب من أسواق الغاز وعلى رأسها دول الاتحاد الأوروبي.

وفي فيفري من سنة 2022، أكدت الجزائر ونيجيريا والنيجر، إلتزامهم بإنجاز هذا المشروع الاستراتيجي، حيث اتفق الوزراء المكلفين بقطاع الطاقة في الدول الثلاث، في نيامي، على وضع خارطة طريق عمل لتجسيد المشروع.

وبعد سلسلة من الاجتماعات، تم بالجزائر العاصمة في جويلية من سنة 2022، توقيع مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروع خط أنابيب الغاز العابر للصحراء، لتؤكد الدول الثلاث عزمها على بعث الدراسات ومختلف البرامج المسطرة لتجسيد المشروع على الميدان.