شراكات جديدة بين وزارة الطاقة ومؤسسات روسية

شراكات جديدة بين وزارة الطاقة ومؤسسات روسية
(اخر تعديل 2023-08-10 13:42:03 )

شرعت وزارة الطاقة والمناجم اليوم الخميس، في محادثات مع مسؤولي مؤسستين روسيتين في المجال المنجمي، من أجل خلق شراكات جديدة.

وتحادث وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، مع المعهد الروسي للبحث المنجمي “كربينسكي” ومؤسسة الاستكشاف والتنقيب “جيوتاك” الرائدة في مجال الاستكشاف عن المحروقات والمعادن.

وتطرق الطرفان الجزائري والروسي إلى سبل التعاون في مجال الاستكشاف والبحث والاستغلال والتكوين المنجمي، والصيغ المتاحة لذلك بين المؤسسات الجزائرية الناشطة في هذا المجال ونظيراتها الروسية وكيفية الاستفادة من التجارب وتبادل الخبرات.

وحسب بيان الوزارة، قدّم الطرف الروسي عرضا عن نشاط كلتي المؤسستين في مجال تخصصهما من استكشاف منجمي ورسم الخرائط الجيولوجية، وكذا مجال تعاونهما مع كبريات الشركات الروسية والأجنبية النفطية والمنجمية.

وفي السياق ذاته، تناولت المحادثات إمكانية خلق شراكات لتجسيد مشاريع للبحث والاستكشاف عن المعادن، ولاسيما المعادن الثمينة والأتربة النادرة الذي أصبح مجالا حيويا واستراتيجيا.

وتفاوض المؤسستان الروسيتان من أجل إبرام اتفاقيات تفاهم بهدف العمل والمتابعة لإنجاز مشاريع ملموسة مفيدة للطرفين.

وقد حضر الاجتماع إطارات من الوزارة وكذا مسؤولي كل من مجمع المناجم “سونارام” والوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية “ANAM” ووكالة المصلحة الجيولوجية للجزائر“ASGA”.