إطلاق “بورصة الشراكة” لتسهيل التواصل بين

إطلاق “بورصة الشراكة” لتسهيل التواصل بين
(اخر تعديل 2023-08-20 15:24:04 )

تشرع الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار في التحضير لإطلاق “بورصة الشراكة” عبر منصتها الرقمية، لتمكين المستثمرين من إقامة مشاريع مشتركة من خلال تسهيل التواصل بينهم.

وأفاد المدير العام للوكالة، عمر ركاش، اليوم الأحد، أن هذه المنصة ستسمح للمستثمرين المحليين أو الأجانب، بالإعلان عن رغبات الشراكة، كما ستعمل الوكالة على الربط بين الطرفين للمساعدة في تجسيد المشاريع المقترحة والترويج لها .

وسيتم إطلاق هذه الخدمة بعد صدور القانون المحدد لشروط وكيفيات منح العقار الاقتصادي التابع للأملاك الخاصة للدولة والموجه لإنجاز مشاريع استثمارية، حسب ما أوضحه ركاش.

وأضاف ذات المتحدث، أن الوكالة تسعى إلى توسيع خدمات المنصة الرقمية التي اقتصرت في البداية على تسجيل المشاريع، لتشمل فيما بعد كل الخدمات المرتبطة بالاستثمار.

وفي السياق ذاته، سيتم فتح خدمة الاطلاع على عروض العقار الاقتصادي وطلبها عبر منصة الوكالة، وذلك بعد صدور قانون العقار الاقتصادي.

كما سمح البروتوكول الموقع بين الوكالة والمديرية العامة للضرائب، شهر جوان الفارط، بتسهيل تبادل المعلومات بين المؤسستين لمراقبة المزايا الضريبية.

ويجري التواصل مع مصالح الجمارك وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي بهدف التشغيل البيني للأنظمة المعلوماتية، ما سيمكن الوكالة مستقبلا من تحديد نسبة تقدم المشاريع وعدد مناصب العمل المستحدثة ومدى استفادتها من الامتيازات.

وأشاد ركاش بدور المغتربين في إقامة مشاريع بالشراكة مع أجانب واقتراحها على الوكالة لجلب الاستثمارات إلى الجزائر، وكذلك بدور الدبلوماسية الاقتصادية والسفارات الجزائرية للتعريف بامتيازات قانون الاستثمار الجديد والفرص الاستثمارية في الجزائر.