هل الجزائر معنية؟.. مشاركة 40 دولة في قمة

هل الجزائر معنية؟.. مشاركة 40 دولة في قمة
(اخر تعديل 2023-08-17 16:39:03 )

من المرتقب أن تحتضن عاصمة جنوب إفريقيا جوهانسبرغ، خلال الأيام القادمة قمة مجموعة “بريكس” بحضور قادة الدول الأعضاء في المجموعة.

وحسب ما أكدت وكالة سبوتنيك الروسية، فإن القمة ستشهد مشاركة ممثلين عن 40 دولة إضافة إلى ممثلي المنظمات الدولية، فيما لم توجه الدعوة لأي زعيم غربي للحضور.

ووفق المصدر ذاته، سيحضر قمة “بريكس” المقرر انعقادها بين 22 و24 أوت الجاري، رؤساء دول أو حكومات الدول الخمس الأعضاء على غرار البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا.

وأكدت وكالة سبوتينك أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيشارك عبر تقنية الفيديو حيث سيكون وزير الخارجية سيرغي لافروف ممثلاً له بالعاصمة جوهانسبرغ.

وأشارت سبوتينك، إلى أنه وبموافقة أعضاء مجموعة “بريكس” وجه رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا الدعوة لـ 67 رئيساً من العالم، حيث أكدت وزيرة خارجية البلد المستضيف أنهم “يمثلون جميع قارات ومناطق العالم”.

كما تمت دعوة 20 ممثلاً آخر لمنظمات دولية، على غرار الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي ورئيسة بنك “بريكس” الجديد، إلى جانب العديد من قادة المنظمات الإفريقية الإقليمية.

جدول أعمال القمة سيتضمن نقاشاً حول القضايا الأمنية والتمويل والاقتصاد خلال الجلسة المغلقة، في حين ستضم الجلسة العلنية ممثلات عن مجلس الأعمال، وتحالف سيدات الأعمال، وبنك “بريكس” الجديد.

كما سيتم خلال قمة “بريكس” مناقشة ملفات الدول الراغبة في الانضمام إلى هذا التكتل، حيث أودعت 23 دولة رسمياً طلباً للانضمام إلى “بريكس” من بينها الجزائر.

ورغم اهتمام الجزائر البالغ بالانضمام إلى هذا التكتل إلا أنها لم تكشف إلى حدّ الآن، إذا كانت قد وصلتها دعوة للمشاركة في قمة “بريكس” من عدمها.