إيران تحتجز سفينة “إسرائيلية” عند مضيق هرمز

إيران تحتجز سفينة “إسرائيلية” عند مضيق هرمز
(اخر تعديل 2024-04-13 14:49:04 )

بعد أن توعّدتها مرارا بمهاجمتها ردا على هجومها على قنصلية طهران في دمشق قبل أسبوعين، بدأت إيران بالتحرّك فعليا للتضييق على “إسرائيل”، من خلال حجز بحرية الحرس الثوري الإيراني، سفينة “إسرائيلية” في مياه الخليج قرب مضيق هرمز.

ووفق ما كشفت كالة “تسنيم” الإيرانية، فإنّ السفينة تابعة لشركة “زودياك مريتايم” مقرّها في لندن، وكانت تعمل تحت العلم البرتغالي وصاحبها التاجر والملياردير “الإسرائيلي” المدعو إيال عوفر.

وحسب ما كشفت وكالة “إرنا” الإيرانية الرسمية، فإنّ قوات الحرس الثوري الإيراني سيطرت على السفينة بإنزال جوي على متنها بالقرب من مضيق هرمز.

ووفق المصدر ذاته، فإنّ القوات الإيرانية تقتاد حالياً السفينة باتجاه المياه الإيرانية.

من جهته، أكد المتحدث باسم جيش الدفاع “الإسرائيلي”، دانيال هاجري، أنّ “إيران ستعاني من عواقب اختيار زيادة تفاقم الوضع” في الشرق الأوسط.

وقال المتحدّث ذاته، ” “إن إيران تموّل وتدرّب وتسلّح وكلاء الإرهاب في جميع أنحاء الشرق الأوسط وخارجه”.

بدورها أكدت وسائل إعلام عبرية، أن جيش الاحتلال والموساد صادقا على خطط مهاجمة إيران في حال ضربت تل أبيب، في حين قررت فرنسا إجلاء عائلات دبلوماسييها بطهران، ودعت بريطانيا رعاياها في إسرائيل للمغادرة.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية حليفة “إسرائيل”، قد توقّعت في وقت سابق هجوما إيرانيا شرسا بأكثر من 100 طائرة بدون طيار وعشرات الصواريخ التي تستهدف أهدافا عسكرية داخل الأراضي الفلسطينية المحتلّة، وفق وسائل إعلام أمريكية.

وكان مسؤولون أمريكيون قد أكدوا أنّ إيران أوضحت أنها ستهاجم القوات التي تهاجمها، وحذرت من أن تدخل واشنطن بعد رد إيران على “إسرائيل” سيؤدي لضرب القواعد الأميركية في المنطقة.