تدشين مقر معهد أبحاث الغاز بالجزائر

تدشين مقر معهد أبحاث الغاز بالجزائر
(اخر تعديل 2024-02-29 21:00:10 )

تم اليوم الخميس، التدشين الرسمي لمقر معهد أبحاث الغاز التابع لمنتدى الدول المصدرة للغاز الذي تحتضنه الجزائر العاصمة.

وحسب بيان لوزارة الطاقة، فإن تدشين هذا الصرح الهام بالنسبة للدول الأعضاء في المنتدى، يأتي في ظرف تعرف فيه أسواق الغاز الطبيعي تحولا كبيرا من حيث الطلب على هذه الطاقة النظيفة والحيوية.

خاصة مع حرص العديد من الدول في العالم على حماية البيئة والتقليص من غاز أوكسيد الكربون وكذا من حيث التطور التكنولوجي الذي تعرفه صناعة الغاز.

وأضاف البيان، أن هذا المعهد سيسعى إلى توسيع التعاون بين الدول الأعضاء بالمنتدى في مجال التكنولوجيا، وكذا وضع إطار للتعاون العلمي من خلال تبادل المعلومات ودعم الابتكار ومشاركة الخبرات والمهارات التدريب.

وقالت وزارة الطاقة، إن هذا المعهد التعليمي والتكويني يهدف إلى ترقية استعمال التكنولوجيا وتطويرها على امتداد سلسلة قيمة الغاز بغية توسيع قاعدة الموارد من الغاز وتحسين فعاليتها وضمان استغلال وتسيير أفضل وعقلاني لهذه الموارد بهدف تحسين التنافسية بين أعضاء المنتدى في أسواق العالمية للغاز.

ومن المحاور الأولى التي سيتم البحث فيها، من طرف هذا المعهد، هو كيفية تقليص مقدرات الغازات المشتعلة والعمل في إطار وضع آليات للحفاظ على البيئة والتقليص من آثار تفاقم مادة الكربون حماية للبيئة.

كما سيعكف على إيجاد الحلول التكنولوجية الفعالة والمبتكرة التي ستمكن من تعزيز مكانة الغاز الطبيعي في عملية الانتقال الطاقوي في العالم.

وأشار بيان وزارة الطاقة، إلى أن الجزائر كانت من بين المبادرين بفكرة إنشاء و تأسيس المعهد خلال الاجتماع الـ 19 لمنتدى الدول المصدرة للغاز المنعقد في أكتوبر 2017 بموسكو، حيث تم التصديق عليه بالإجماع خلال قمة رؤساء منتدى الدول المصدرة للغاز المنعقدة ببوليفيا في نوفمبر 2017 .

كما يعد المعهد ثمرة وتتويجا لمجهودات الجزائر في التعاون والتنسيق مع شركائها في المنتدى والذي سيجعل منها مركزا عالميا في تطوير الغاز وفرصة ثمينة لبعث وترقية البحث العلمي وتكوين الإطارات وكذلك تطوير الشراكات مع مراكز البحث والجامعات في الدول الأعضاء والمراكز المماثلة عبر العالم، يضيف البيان.