تدشين مصنع لإنتاج “البنتونيت” في تلمسان

تدشين مصنع لإنتاج “البنتونيت” في تلمسان
(اخر تعديل 2023-09-26 17:03:03 )

دشن وزير اطاقة والمناجم محمد عرقاب، اليوم، مصنعاً جديداً لمخصص لإنتاج مادة “البنتونيت” بولاية تلمسان.

وحسب بيان لوزارة الطاقة، فإن المصنع تابع للمؤسسة الوطنية للمنتجات المنجمية الغير حديدية والمواد النافعة، فرع المجمع الصناعي المنجمي سونارام.

وقالت وزارة الطاقة، إن المشروع الواقع ببلدية حمام بوغرارة بدائرة مغنية، يهدف إلى إنتاج مادة البنتونيت، وهو معدن يستخدم في قطاعات مختلفة.

وحسب المصدر ذاته، يتم استخدام هذه المادة في حفر آبار النفط، والحفر الهيدروليكي والسباكة والصلب والهندسة المدنية.

وأشارت الوزارة من خلال بيانها، إلى أن موقع المشروع يتربع على مساحة قدرها 175 هكتارًا، ولديه احتياطي جيولوجي يقدر بنحو 10.4 مليون طن من البنتونيت.

كما أوضحت الوزارة في بيانها، أنه من المتوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية 000 120 طنا في السنة، كما يُتوقع أن يفتح المصنع 102 منصب عمل.

وبهذا الصدد أكد الوزير، على أهمية هذا النوع من المشاريع المنجمية التحويلية التي تحقق عائدات وقيمة مضافة على الإقتصاد الوطني.

مضيفاً أنه من خلال هذه المشاريع يسعى القطاع إلى تثمين الموارد المعدنية لخلق الثروة، وتوفير الحاجيات الوطنية من المواد الأولية التي تدخل في مختلف النشاطات الصناعية.

إلى جانب تقليص فاتورة الاستراد، حيث حثّ محمد عرقاب القائمين على المصنع للعمل ومضاعفة الجهود لتوسعة المصنع من أجل الرفع من القدرة الانتاجية لخلق عدد أكبر من مناصب الشغل وتصدير الفائض والتواجد في الأسواق الدولية.