حشيشي يؤكد أن التحول الطاقوي ليس خياراً بل ضرورة

حشيشي يؤكد أن التحول الطاقوي ليس خياراً بل ضرورة
(اخر تعديل 2023-11-13 13:14:03 )

أكد الرئيس المدير العام لمجمع “سوناطراك” رشيد حشيشي، اليوم الإثنين، أن التحول الطاقوي أصبح يمثل ضرورة حتمية وليس خياراً.

وفي تصريح له خلال افتتاح الطبعة الـ 11 للمعرض ومؤتمر شمال إفريقيا للطاقة والهيدروجين “ناباك 2023″، أكد حشيشي أن التحول الطاقوي يدفع لاعادة النظر في النماذج الطاقوية.

في السياق ذاته، أشار المسوؤل ذاته، إلى أن فإن تطوير اقتصاد مرتكز على الانتقال الطاقوي يمثل تحديًا بارزًا، مؤكداً أن إدماج الطاقات المتجددة في المزيج الطاقوي صلب سياسية مجمع “سونطراك”.

وأضاف الرئيس المدير العام لمجمع “سوناطراك”، أن “التحدي الذي نواجهه اليوم يتمثل في ضرورة الاسراع في تجسيد المزيج الطاقوي و التقليل من بصمة الكربون و البحث عن حلول مبتكرة لضمان مستقبل طاقوي مستدام”.

وشدد المتحدث ذاته، على أنه “يمكن إحداث التوازن بين الاستقرار الطاقوي وضرورة التقليل من الأثار البيئية، وكيف يمكن الاستفادة من الطاقات المتجددة من أجل الاستجابة لاحتياجالتنا المتزايدة من الطاقة وكيف يمكن التخلص من الكربون مع متطلبات الأمن الطاقوي”.

مشيراً إلى أن “مجمع سوناطرك أنجز استثمارات هامة وهو بصدد مواصلة تنفيذ مخطط تطويره، من أجل المحافطة على قداراته الانتاجية والعمل على زباداتها لتلبية الطلب على الطاقة على مستوى السوق الوطنية أو على مستوى الأسواق الدولية”.

مؤكداً “أن الفاعلين في مجال الطاقة الذين يتعين عليهم العمل على ضمان تمويل منتظم بالطاقة وبأسعار معقولة، يجدون أنفسهم ملزمين بالقيام باستثمارات متواصلة في مجال الاستكشاف، من أجل تفادي انقطاعات التموين ومايترتب عليها من توترات الأسعار”.