فوربس تصنف مجموعة جزائرية ضمن أقوى 100 شركة

فوربس تصنف مجموعة جزائرية ضمن أقوى 100 شركة
(اخر تعديل 2023-08-01 17:54:03 )

احتلت مجموعة “سيفيتال” المركز الـ 25 ضمن قائمة أعدتها مجلة “فوربس الشرق الأوسط” لأقوى 100 شركة عائلية عربية لعام 2023.

وأوضحت المجلة أن فريق الأبحاث في “فوربس الشرق الأوسط“، قيّم كل شركة وفقا لمعايير تشمل حجم الأصول والشركات التابعة وأداء الأعمال التجارية خلال العام الماضي والتاريخ والإرث الذي تمثله الشركة، بالإضافة إلى تنوع الأنشطة من حيث القطاعات والتوسع الجغرافي.

وتُعد “سيفيتال” أكبر شركة خاصة في الجزائر، وتتضمن أنشطتها العديد من القطاعات المختلفة منها الصناعات الغذائية والتوزيع والأجهزة المنزلية والسيارات.

وأسس مجموعة “سيفيتال” الملياردير، يسعد ربراب، وتولى رئاستها إلى غاية جويلية الماضي، بينما خلفه نجله مليك على رأس المجموعة، وتبلغ ثروتهم 4.6 مليار دولار في جويلية 2023.

‌ وعلى الصعيد العربي، تصدرت القائمة “مجموعة منصور” المصرية، تليها “مجموعة فطيم” الإماراتية، و”شركة العليان المالية” السعودية، بينما تتصدر السعودية القائمة بأكبر عدد من الشركات بواقع 33 شركة تتخذ من المملكة مقرا لها، تليها الإمارات بـ29 شركة، ثم مصر بـ9 شركات، وقطر بـ8 شركات.

وحسب المصدر ذاته، فإن أكثر من 60 بالمئة من الشركات العائلية التي صُنفت في القائمة، تُعد من المساهمين الرئيسيين في شركات مدرجة في أسواق المال العربية التي أسست العديد منها.

وكان مجمع سيفيتال قد فتح في شهر ماي الفارط، أول مركب سحق البذور الزيتية في إفريقيا وأوروبا والرابع عالميا، تحت إشراف الرئيس المدير العام لمجمع سيفيتال، ماليك ربراب.

وزج الرئيس المدير العام لمجمع سيفيتال اسعد بربراب في السجن شهر أفريل 2019 بتهمة مخالفة حركة رؤوس الأموال، ليغادره بعد قضاء 8 أشهر.

ووفق تقارير صحفية، أصدر القضاء الجزائري نهاية شهر ماي الماضي، قراراً بمنع يسعد ربراب من السفر خارج الوطن ووضعه تحت الرقابة القضائية، فضلاً عن حرمانه من شغل أي منصب إداري في المؤسسات المملوكة له والتي تشملها التحقيقات.