لهذا السبب.. أنغولا تتجه نحو الانسحاب من منظمة

لهذا السبب.. أنغولا تتجه نحو الانسحاب من منظمة
(اخر تعديل 2023-12-21 15:49:04 )

تتجه جمهورية أنغولا نحو الانسحاب من منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك“، وفق ما نقلت وكالة رويترز عن تصريحات وزير النفط الأنغولي اليوم الخميس.

وحسب ما نقلت رويترز، قال وزير النفط الأنجولي، ديامانتينو أزيفيدو، إن بلاده ستنسحب من منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” لأن العضوية لا تخدم مصالحها.

واحتج مكتب أزيفيدو في وقت سابق على قرار “أوبك” خفض حصتها الإنتاجية لعام 2024، كما نقلت بلومبرج عن محافظ أنجولا في “أوبك”، إستيفاو بيدرو، قوله إن بلاده غير راضية عن هدفها لعام 2024 ولا تخطط للالتزام به.

وانضمت أنغولا إلى منظمة “أوبك” سنة 2007، حيث تُنتج نحو 1.1 مليون برميل من النفط يوميا، من إجمالي إنتاج المجموعة بأكملها الذي يبلغ 28 مليون برميل يوميا.

وأشارت وكالة رويترز، إلى أن خروج أنجولا من منظمة “أوبك” يعتبر انتكاسة لها ولحلفائها، في الوقت الذي تحاول فيه المجموعة إقناع الأعضاء بخفض الإنتاج لدعم الأسعار.

واتفقت السعودية وروسيا وأعضاء آخرون في “أوبك+”، الذين يضخون أكثر من 40% من النفط العالمي، على تخفيضات طوعية للإنتاج بنحو 2.2 مليون برميل يوميا في الربع الأول من 2024.

ويأتي تركيز “أوبك+” على خفض الإنتاج في ظل انخفاض الأسعار التي سبق أن وصلت إلى 98 دولارا في أواخر سبتمبر الماضي، فضلا عن تزايد المخاوف بشأن ضعف النمو الاقتصادي في 2024 والتوقعات بوجود فائض في الإمدادات.

كما قررت الجزائر خفضًا طوعيًا إضافيًا مقداره 51 ألف برميل يوميا، اعتبارا من 1 جانفي 2024 وإلى غاية نهاية شهر مارس المقبل، في إطار الجهود الرامية لدعم استقرار السوق بالتنسيق مع الدول الأعضاء لمجموعة “أوبك+”.