توقعات بهيمنة بريكس على اقتصاد العالم والولايات

توقعات بهيمنة بريكس على اقتصاد العالم والولايات
(اخر تعديل 2023-08-23 11:12:03 )

تتوقع المؤشرات الاقتصادية هيمنة مجموعة بريكس على الاقتصاد العالمي بنسبة 40 بالمائة في السنوات القادمة، لتكون المنافس الأكبر لمجموعة السبع.

وكشف رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، أن دول مجموعة بريكس تشكل ربع حجم الاقتصاد العالمي، حيث بلغ حجم التجارة البينية للمجموعة 162 مليار دولار خلال العام الماضي، مشيرا إلى أن المجموعة غيرت الإجراءات الأحادية التي تقوض الاقتصاد العالمي.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن التخلص من الدولار في التسويات بين دول بريكس عملية لا رجعة فيها، مؤكدا أن المجموعة تعمل على تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء لتسريع النمو الاقتصادي.

وتأتي هذه التصريحات إثر فعاليات الاجتماع الدولي للقمة الخامسة عشر “بريكس 2023″، التي بدأت أمس، في مدينة جوهانسبرغ في جنوب إفريقيا.

من جهته، رد مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، جيك سوليفان على توقعات سيطرة بريكس على الاقتصاد العالمي مستقبلا، وقال إن الولايات المتحدة الأمريكية تستبعد تحول مجموعة دول بريكس إلى منافس جيوسياسي لها أو لأي بلد آخر.

وبرر المستشار الأمريكي هذا الموقف في تصريح صحفي، أن مجموعة بريكس تتكون من دول متنوعة ولديها اختلاف في وجهات النظر بشأن القضايا الحاسمة.

وفيما يتعلق بالغذاء، قال الرئيس الروسي أن بلاده، والتي تعد من أهم أعضاء مجموعة بريكس، هي المورد الأكثر موثوقية للغذاء إلى إفريقيا وستبقى كذلك، مشيرا إلى قرار تزويد دول إفريقية بأطنان من الحبوب دون تحميلها أعباء الشحن.

وأوضح بوتين أن العقوبات تعوق إمدادات الغذاء الروسية ومدفوعاتها المصرفية، معربا عن استعداد روسيا للعودة إلى صفقة الحبوب في حالة الوفاء الحقيقي بالالتزامات تجاه الجانب الروسي.

وأثبتت الأرقام الصادرة مؤخرا عن مجموعة بريكس، عن تفوقها لأول مرة على دول مجموعة السبع، فقد وصلت مساهمة مجموعة بريكس في الاقتصاد العالمي إلى 31.5%، بينما توقفت مساهمة مجموعة السبع عند 30.7%..