إنشاء مخبر للبناء “الأول إفريقيا” بين الصين

إنشاء مخبر للبناء “الأول إفريقيا” بين الصين
(اخر تعديل 2023-09-25 13:12:04 )

في خطوة تعدّ الأولى في إفريقيا، شرعت الجزائر في إنشاء مخبر للبناء مع مجمع ضخم في الصين، حيث وقعت جامعة فرحات عباس (سطيف 1) والمجمع الوطني الصيني لمواد البناء اتفاقية تعاون.

وصرح المدير العام للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي بوزارة التعليم العالي و البحث العلمي، محمد بوهيشة، أن المبادرة سمحت باستحداث مخبر جزائري- صيني لمواد البناء بسطيف، يعتبر الأول من نوعه في إفريقيا، لاسيما في مجال الإسمنت والزجاج.

وأضاف ذات المسؤول، أن الاتفاقية تهدف إلى تنفيذ وتعزيز التعاون بين الطرفين في مجالات البحث والتطوير والتعاون الدولي والابتكار التكنولوجي.

وستتيح الاتفاقية انفتاح الجامعة الجزائرية على مشاريع التعاون الدولية مع جمهورية الصين الشعبية.

ويعدّ المجمع الوطني الصيني لمواد البناء من بين أكبر 500 شركة في جميع أنحاء العالم لمدة 13 سنة متتالية، ويمتلك 26 معهدا للبحث العلمي و 11 مخبرا وطنيا، كما أنشأ 196 مؤسسة خارجية في 76 دولة، حسب نائب رئيس المجمع الوطني الصيني لمواد البناء، جي شياو.

وتستعد الجزائر لتعزيز التعاون مع الصين وإطلاق مشاريع مشتركة بين البلدين، حيث ووقعت الجزائر شهر جويلية الماضي على 19 اتفاقية مع الجانب الصيني، وذلك على هامش زيارة الرئيس تبون إلى جمهورية الصين.

وتعمل هذه الاتفاقيات المشتركة على تسهيل الاستثمار في الجزائر، وكسب الخبرات في المجال الاقتصادي والمجالات الأخرى بما ينعكس بالفائدة على الطرفين.